ليبيا.. الحكومة المؤقتة تستنكر منع الثني من مغادرة مطار الأبرق والتوجه إلى مالطا

أخبار العالم العربي

ليبيا.. الحكومة المؤقتة  تستنكر منع الثني من مغادرة مطار الأبرق والتوجه إلى مالطارئيس الحكومة الليبية عبد الله الثني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0u5

استنكرت الحكومة الليبية المؤقتة، الأربعاء 16 أيلول/سبتمبر، منع رئيس الحكومة عبد الله الثني من مغادرة مطار الأبرق والتوجه إلى مالطا للمشاركة بالمؤتمر النفطي.

وكان رئيس الحكومة عبد الله الثني في طريقه إلى مالطا للمشاركة بالمؤتمر النفطي الذي تنظمه المؤسسة الوطنية الليبية للنفط منذ أكثر من ثلاثة أشهر، وتشارك فيه أكثر من ثلاثين شركة متعاقدة مع ليبيا.

واعتبرت الحكومة في بيان أصدرته أن المجموعة المسلحة التي منعت الثني من السفر تمردت على تعليمات القائد الأعلى للجيش عقيلة صالح قويدر، التي حمل فيها آمر قاعدة الأبرق الجوية مسؤولية منع سفر رئيس الحكومة والوفد المرافق له، وطالبهم على الفور بالامتثال للأوامر والتراجع دون اعتراض الطائرة، إلا أنهم أصروا على منع الطائرة من الاقلاع.

هذا وأكدت الحكومة أن هذه الحادثة تعتبر اعتداء صارخا على المؤسسات الشرعية والتنفيذية في ليبيا، واستخفافا بالليبيين وخياراتهم الديمقراطية، بلغة لا تختلف عن التصرفات التي كانت تمارسها المجموعات المارقة على الحكومات السابقة في العاصمة طرابلس.

وأوضح بيان الحكومة أن قوة مسلحة اعترضت طائرة الثني وهي على مدرج المطار ومنعته من السفر، بل أغلقت المطار ومنعته من الخروج منه، مدعين أن لديهم أمر قبض على رئيس الحكومة من القيادة العامة للجيش، ومنعت موكبه من مغادرة المطار حتى تدخلت قوة أخرى مسلحة وأجبرتهم على التراجع.

وطالبت الحكومة الليبية مجلس النواب بتحمل مسؤولياته واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال هذه التصرفات.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية