مقتل 12 شخصا بهجوم ومواجهات بين الأمن وعناصر "الكردستاني" جنوب شرق تركيا

أخبار العالم

مقتل 12 شخصا بهجوم ومواجهات بين الأمن وعناصر قوات الأمن التركية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0s2

قالت مصادر أمنية تركية الأربعاء 16 سبتمبر/أيلول إن مسلحي حزب العمال الكردستاني قتلوا ثلاثة من الشرطة الليلة الماضية بتفجير عربتهم المدرعة على طريق سريع في جنوب شرق تركيا.

وأصيب شرطي آخر إصابة بالغة في هجوم وقع في منطقة نصيبين في إقليم ماردين حيث جرى تفجير عبوة ناسفة زرعت على الطريق عن بعد. وأقامت الشرطة نقاط تفتيش في المنطقة بحثا عن المهاجمين.

هذا ونقلت "رويترز" عن مصادرها أن قوات الأمن التركية قتلت تسعة من مسلحي حزب العمال الكردستاني في اشتباكات بمناطق أخرى في المنطقة ذات الأغلبية الكردية والتي تتعرض لأعمال عنف يومية منذ انهيار وقف إطلاق النار في يوليو/تموز الماضي، وهو ما دمر عملية سلام بدأت في 2012.

وفي إقليم سيرت قالت المصادر إن طائرات هليكوبتر هجومية انطلقت من قاعدة عسكرية وشنت هجمات على المسلحين في منطقة إروه بينما قامت مروحيات بإنزال قوات خاصة على التلال المحيطة. وقتل ستة من مقاتلي حزب العمال الكردستاني في الاشتباكات.

وفي مناطق أخرى بالإقليم قالت المصادر إن ثلاثة مقاتلين لاقوا حتفهم وهم يحاولون التسلل إلى قاعدة في منطقة بيرفاري مما تسبب في اشتباك مع جنود هناك.

وكانت المواجهات بين الجيش التركي وحزب العمال الكردستاني استؤنفت في نهاية يوليو/تموز، منهية بذلك مفاوضات بدأتها الحكومة التركية في 2012 مع المتمردين الأكراد لإنهاء نزاع أودى بحياة 40 ألف شخص منذ 1984.

وأفادت حصيلة نشرتها وكالة "أناضول" الحكومية التركية للأنباء بأن 118 شرطيا وجنديا قتلوا بينما تم القضاء على 1192 "إرهابيا" منذ شهرين.

وتصنف كل من تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي حزب العمال الكردستاني كمنظمة إرهابية.

المصدر: وكالات