وزير الدفاع اللبناني السابق لـ RT: شعرنا بأسف روسيا للوضع الذي وصل إليه لبنان من انهيار للمؤسسات

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0gz

أجرت قناة RT لقاء خاصا مع عبد الرحيم مراد رئيس اللقاء الوطني ووزير الدفاع اللبناني السابق حول لقاءاته في موسكو والملفات التي تطرق إليها مع الجانب الروسي.

وقال مراد "التقينا بالسيد بوغدانوف مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ونائب وزير الخارجية، وشعرنا بأسف من قبل الجانب الروسي للوضع الذي وصل إليه لبنان وخصوصا فيما يتعلق بانهيار المؤسسات".

وأضاف مراد "أحسسنا من خلال لقائنا أن الجانب الروسي يتمنى أن يتفاهم اللبنانيون فيما بينهم للوصول إلى حلول جذرية، وأن تعطى الأولوية لتحقيق إرادة الشعب".

وأشار الوزير السابق إلى أن الشعب اللبناني تأخر في النزول إلى الشارع، مؤكدا أنه وخلال فترة ما بين الاستقلال والوقت الحالي لم يشهد البلد 6 سنوات متواصلة من الاستقرار، على حد تعبيره.

وقال مراد "البلد كان دائما في أزمات سياسية تتحول إلى أزمات أمنية".

وشدد الوزير اللبناني السابق على أن الفترة الحالية تستدعي أن يمثل الشعب بجميع أطيافه في المجلس النيابي وبشكل فعلي وحقيقي، وأنه يجب الوصول إلى قانون انتخابي نسبي.

وعن المواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن الحكومية أكد الوزير مراد أن هناك مظاهرات "مشبوهة" من بعض القوى تحاول أن ترمي بالحجارة أو تعتدي على القوى الأمنية وتحتل مراكز الدولة، مشيرا إلى أن هناك جهات مخربة وراء كل ما يجري وأن هذه الجهات تحاول الوصول بالبلد إلى مرحلة التخريب الشامل.

الفراغ الرئاسي...!

وفي رده على سؤال القناة حول الفراغ الرئاسي اللبناني والمرشحين المحتملين لشغل المنصب قال الوزير اللبناني السابق: "هناك خصوصية في العلاقات بين لبنان وسوريا فإذا جرت تسويات وذهبنا إلى الانتخابات النيابية على قاعدة النسبية، فهي ستفرز تمثيلا حقيقيا لجميع القوى السياسية".

المزيد من التفاصيل في المقابلة الخاصة