الروبوتات تدخل المطبخ مع إمكانية التعلم الذاتي

العالم الرقمي

الروبوتات تدخل المطبخ مع إمكانية التعلم الذاتيالروبوتات تدخل المطبخ البشري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0fk

في حال تمكنت الروبوتات من فهم نص مكتوب على الإنترنت وتحويله إلى سلسلة أوامر حركية، ستصبح على الأقل قادرة على تحضير بيتزا شهية.

يعمل فريق من العلماء في ألمانيا على تعليم الروبوتات القراءة من الانترنت للحصول على وصفات غذائية لتحضير أطباق معينة، وتحويل التعليمات المكتوبة إلى سلسلة مهام تمكن الروبوت من تحضير طبق ما دون الحاجة إلى برمجته أو إضافة تعليمات إلى وحدة المعالجة فيه.

الروبوت الطباخ يدعى "بي آر 2" وهو يندرج تحت مشروع يطلق عليه اسم "RoboHow"، ويعمل مصمموه على تعليمه كيفية القراءة من موقع "WikiHow" الشهير، للحصول على تعليمات واضحة بخطوات منطقية لتحضير أطباق معينة من الطعام. وقد تمكن العلماء من الحصول على بعض النتائج الإيجابية، حيث تمكن الروبوتات من تحويل بعض التعليمات النصية إلى سلسلة أوامر حركية لتنفيذ مهمة ما.

إن تنفيذ أوامر بسيطة كفتح علبة كونسروة مثلاً قد تكون بديهية بالنسبة للإنسان نتيجة الخبرة المتراكمة في الحياة اليومية، ولكنها ليست كذلك بالنسبة للروبوتات. وذلك يجعل عملية التعلم من قراءة نص معين معقدة نوعاً ما. ولتسهيل العقبات "البديهية" تم إنشاء قاعدة بيانات مشتركة للروبوتات، يقومون بحفظ خبراتهم المكتسبة فيها، ما يسمح بمشاركة الخبرات اليومية بين جميع الروبوتات.

ويأمل القائمون على المشروع بأن يكون المطبخ بداية اندماج الروبوتات في حياة الانسان اليومية وخلق لغة تفاهم تسهل عملية التواصل بين الانسان والروبوت دون الحاجة لمعرفة لغات برمجية معقدة.

المصدر: ماشابل