آلاف المحتجين يتظاهرون في برشلونة للمطالبة بانفصال الإقليم الكاتالوني عن إسبانيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0fc

تظاهر آلاف المحتجين في مدينة برشلونة، عاصمة إقليم كاتالونيا الإسباني مساء الجمعة 11 سبتمبر/أيلول، مطالبين بانفصال الإقليم عن إسبانيا.

وفي وقت سابق من الجمعة انطلقت في كاتالونيا الحملة الانتخابية قبل الانتخابات التشريعية التي ستجري في الـ27 من سبتمبر/أيلول والتي تعتبرها الحركات الانفصالية مهمة لبدء عملية الانفصال عن إسبانيا.

وتعهد ائتلاف "معا من أجل نعم" وكذلك حزب "مرشح الوحدة الشعبية" في حال فوزهما والحصول على الأغلبية المطلقة في البرلمان ببدء عملية الانفصال من خلال إنشاء مؤسسات حكومية ووضع دستور وإقراره في استفتاء شعبي وكذلك إعلان الاستقلال.

رئيس كاتالونيا آرثر ماس

وجرت في برشلونة الجمعة مسيرة جماهيرية للاحتفال باليوم الوطني في كاتالونيا، وكعادتهم خرج أنصار انفصال كاتالونيا في هذا اليوم إلى الشوارع للمشاركة في الاحتفالات. وقد سجل أكثر من 450 ألف شخص أسماءهم للمشاركة في المسيرة في موقع خاص بشبكة الإنترنت.

وعشية الاحتفال باليوم الوطني مساء الخميس خرج المئات من أنصار الاستقلال في "مسيرات مشاعل" في مختلف المدن الكاتالونية.

وأعلن رئيس كاتالونيا آرثر ماس الخميس أن الانتخابات البرلمانية في الإقليم ذي الحكم الذاتي ستصبح وسيلة للتعبير بوضوع عن موقف سكانه حول مستقبل كاتالونيا السياسي.

يذكر في هذا السياق أن الأحزاب المؤيدة لانفصال كاتالونيا قادرة، بحسب استطلاعات الرأي العام الأخيرة، على الحصول على الأغلبية (68 مقعدا) في البرلمان المحلي، ومع ذلك فإن نسبة المؤيدين لهذه الأحزاب تقل عن 50% من سكان كاتالونيا.

المصدر: وكالات

بوتين يجيب على أسئلة الصحفيين في مؤتمر سنوي خاص أمام أكثر من ألف مراسل