أوباما: عرقلة التصويت على الاتفاق النووي مع إيران نجاح للدبلوماسية

أخبار العالم

أوباما: عرقلة التصويت على الاتفاق النووي مع إيران نجاح للدبلوماسيةمبنى الكونغرس الأمريكي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0ec

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن عرقلة التصويت على الاتفاق النووي مع إيران هو انتصار للدبلوماسية وأمن الولايات المتحدة والعالم برمته.

جاء هذا التصريح تعليقا على نجاح الديمقراطيين في مجلس النواب الأمريكي في منع الجمهوريين من طرح التصويت على الاتفاق النووي مع إيران.

وقال أوباما إنها خطوة تاريخية تسمح لواشنطن بالعمل مع الشركاء لتنفيذ الاتفاق ومنع إيران من امتلاك أسلحة نووية.

هذا ولم يستطع الجمهوريون الرافضون للاتفاق الخميس 10 سبتمبر/أيلول الحصول على الأصوات اللازمة للتصويت على قرار رفض الاتفاق، بعدما حصلوا على 58 من أصل 60 صوتا مطلوبا للتصويت على رفض الاتفاق من عدمه وحال بينهم وبين ذلك صوتان، فيما صوت 42 نائبا ضد التمرير مستخدمين تكتيك الإعاقة الذي يسمح للأقلية بمنع تمرير القرار للتصويت عليها.

هذا وسيستمر مجلس النواب في مناقشة الاتفاق مع إيران إلا أن الكونغرس لن يستطيع دون دعم المجلس من توحيد موقفه وبالتالي لن يكون هناك مجال لاتخاذ قرار ضد الاتفاق.

وكان رئيس مجلس النواب في الكونغرس جون بينير قد أكد في وقت سابق أن الجمهوريين سيتخذون كل الخطوات الممكنة في إطار القانون الأمريكي لمنع تمرير الاتفاق النووي مع إيران.

وقال بينير يوم الخميس 10 سبتمبر/أيلول "إنها الصفقة الأسوأ التي يمكن أن تتخيل في السنوات الأخيرة... وسنتخذ كل الأدوات الممكنة من أجل إيقافها.. ستُستخدم كافة الأساليب المتاحة".

وصرح ردا على سؤال إذا كانت الأغلبية الجمهورية في الكونغرس ستلجأ كخيار إلى أحد الإجراءات القانونية ضد إدارة باراك أوباما: "ندرس هذا الاحتمال أيضا، ويُنظر في خيارات كهذه".

هذا وبغض النظر عن أن الأغلبية الجمهورية في الكونغرس الأمريكي ضد هذا الخيار إلا أن أوباما يزمع استخدام حق النقض (الفيتو) على قرار منع تمرير الاتفاق الإيراني في حال اتخاذه، بينما يستطيع الكونغرس من جانبه تعليق عمل إدارة أوباما ردا على ذلك.

وكان الرئيس الأمريكي قد حصل يوم الـ2 من سبتمبر/أيلول الجاري على الصوت الـ34 في مجلس الشيوخ لتكتمل الأصوات التي يحتاجها لاستخدام حق النقض على أي قرار للكونغرس يقضي برفض اتفاق إيران النووي.

المصدر: "نوفوستي"