الأمين العام للناتو: الدبلوماسية أمثل طريق لتسوية الأزمة الأوكرانية

أخبار العالم

الأمين العام للناتو: الدبلوماسية أمثل طريق لتسوية الأزمة الأوكرانيةالأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0e3

دعا الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ الخميس 10 سبتمبر/أيلول إلى تسوية الأزمة الأوكرانية بطرق دبلوماسية.

وجاءت تصريحات ستولتنبرغ في سلوفاكيا التي زارها في ختام زيارته إلى جمهورية التشيك المجاورة. وبحسب الأمين العام للحلف فإن انخفاض حدة النزاع في جنوب شرق أوكرانيا يتيح "تنفيذ اتفاقات مينسك (حول تسوية النزاع) من قبل جميع الأطراف"، مضيفا أن استخدام الوسائل الدبلوماسية لحل الأزمة هو "الطريق الأمثل".

هذا واعتبر ستولتنبرغ أن روسيا هي التي تتحمل "المسؤولية الخاصة" عن الوضع في منطقة دونباس، قائلا: "لقد دعونا روسيا إلى التوقف عن زعزعة الاستقرار في شرق أوكرانيا عبر دعم المتمردين (مناهضي السلطات في كييف) سياسيا وعسكريا وماليا، لأن مثل هذه التصرفات لا تخدم البحث عن حل سلمي للنزاع".

من جانبه أعرب الرئيس السلوفاكي أندريه كيسكا للأمين العام للناتو عن قلق بلاده من "تدهور الأوضاع في مجال الأمن الأوروبي جراء الأحداث في شرق أوكرانيا"، داعيا الناتو إلى الرد على تغيير الأوضاع في أوروبا.

تجدر الإشارة إلى أن المسؤولين الروس أعلنوا مرارا أن موسكو لا تشارك في الأحداث الأوكرانية بأي شكل من الأشكال ولا تقوم سوى بدور وسيط في مفاوضات بين كييف من جهة وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك "الشعبيتين" (المعلنتين من طرف واحد في منطقة دونباس والمناهضة لكييف الرسمية).

المصدر: "تاس"

فيسبوك 12مليون