انخفاض معدلات وفاة الأطفال دون سن الخامسة منذ عام 1990 إلى النصف

الصحة

انخفاض معدلات وفاة الأطفال دون سن الخامسة منذ عام 1990 إلى النصف انخفاض معدلات وفاة الأطفال دون سن الخامسة منذ عام 1990 إلى النصف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0cw

قالت الأمم المتحدة إنه رغم الإنخفاض الكبير في عدد وفيات الأطفال في العالم، لم يتحقق الهدف الإنمائي للألفية بتخفيض معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة إلى الثلثين في عام 2015.

 وتظهر الأرقام الرسمية ان عدد الأطفال الذين يموتون قبل بلوغ سن الخامسة في جميع أنحاء العالم قد انخفض بمقدار النصف منذ عام 1990، لكن ذلك لم يحقق الهدف الإنمائي للألفية بتخفيض معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة إلى الثلثين في ‏الفترة ما بين 1990 و2015‏.

وقالت نائب المدير التنفيذي لمنظمة اليونيسيف عند الإعلان عن أحدث التقديرات لمعدل وفيات الأطفال، جيتا راو غوبتا، قالت إن التقدم لم يكن سريعا بما فيه الكفاية، "ولكن عددا كبيرا من الأطفال مازالوا يموتون بسبب أمراض يمكن الوقاية منها قبل بلوغهم سن الخامسة... وهذا ما يجب أن يدفعنا لمضاعفة جهودنا ... ولا يمكن مواصلة خذلانهم".

ومن المتوقع أن ينخفض عدد وفيات الأطفال للمرة الأولى من 12.7 مليون عام 1990 إلى 5.9 مليون خلال العام الحالي، وهذا ما يعني أن 16 ألف طفل يموتون يوميا دون بلوغ سن الخامسة، وفقا لما تشير له أرقام منظمة اليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية والبنك الدولي وادارة الأمم المتحدة للسكان.

وتشير الأرقام إلى أن 45% من وفيات الأطفال التي تقل أعمارهم عن 28 يوما يموتون في الغالب أثناء الولادة أو جراء مضاعفات تحدث بعد الولادة، بينما يموت نحو مليون طفل حول العالم في اليوم الأول لولادتهم.

وتقول فلافيا بسترو، مساعدة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، إنه "لتحقيق المزيد من النجاح في هذا الأمر لابد من التركيز على الوفيات التي تحدث عقب الولادة"، وأضافت أن الأمر يستوجب التنبه إلى الوفيات التي تحدث بسبب الإختناق أو حالات وجود بكتريا ضارة في أنسجة الجسم التي قد تحدث بعد الولادة.

 المصدر: "ذي غارديان"

أفلام وثائقية