العبادي يعفي 123 وكيل وزارة ومديرا عاما من مناصبهم

أخبار العالم العربي

العبادي يعفي 123 وكيل وزارة ومديرا عاما من مناصبهمالعبادي خلال اجتماع لمجلس الوزراء العراقي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0ba

أصدر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي قرارا يقضي بإعفاء 123 وكيل وزارة ومديرا عاما من مناصبهم وإحالتهم على التقاعد، أو تكييف وضعهم الإداري حسب القانون.

وأعلن مكتب العبادي في بيان يوم 9 سبتمبر/أيلول أن القرار جاء "تنفيذا لحزمة الإصلاحات وللمضي بإجراءات الترشيق، بما يرفع من كفاءة أداء مؤسسات الدولة"، مشيرا إلى أن القرار نص كذلك على تولي معاون المدير العام أو مدير القسم الأقدم إدارة الدائرة المستمرة في عملها، لحين تعيين مدير عام لها.

وكان العبادي وجه، في 9 أغسطس/ آب الماضي بتقليص اعداد الحمايات لكل المسؤولين، بضمنهم الرئاسات الثلاث، وإلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة، وإبعاد جميع المناصب العليا عن المحاصصة الحزبية والطائفية، وترشيق الوزارات والهيئات.

وفي 16 أغسطس/ آب قرر رئيس الوزراء العراقي تقليص عدد أعضاء مجلس الوزراء إلى 22 عضوا بدلا عن 33، كما حدد بعد يومين عدد مستشاري الرئاسات الثلاث بخمسة مستشارين لكل رئاسة، وقرر إلغاء المستشارين بالوزارات، سواء كانوا على الملاك الثابت أو المؤقت.

يذكر أن العبادي باشر بحزم الاصلاحات هذه في ضوء تظاهرات شعبية ضخمة تشهدها محافظات العراق الوسطى والجنوبية منذ 31 يوليو/ تموز وبشكل اسبوعي، احتجاجا على سوء الخدمات والفساد المستفحل في البلاد، مع استمرار سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي على مناطق واسعة في شمال وغرب العراق.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية