السعودية والكويت ستتفاوضان كفريق واحد مع إيران بشأن حقل الدرة النفطي

مال وأعمال

السعودية والكويت ستتفاوضان كفريق واحد مع إيران بشأن حقل الدرة النفطي  صورة من الأرشيف لمنشأة نفطية كويتية في 2005
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h0b0

ستتفاوض الكويت والسعودية كفريق واحد مع إيران بشأن ترسيم الحدود المشتركة للدول الثلاث، وذلك بعد الخلاف الذي نشب بين إيران والكويت بسبب حقل الدرة النفطي.

وقال وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ محمد العبدالله الصباح يوم الأربعاء 9 سبتمبر/أيلول، إن الاتفاقية الموقعة بين الكويت والسعودية وإيران تقضي بأن تكون إيران جهة، ويمثل الجهة الأخرى فريق واحد مكون من السعودية والكويت.

ورفض الوزير الخوض في ما إذا كانت هناك ترتيبات لاجتماعات قريبة بهذا الشأن.

ونشب خلاف بين الكويت وإيران الشهر الماضي بسبب حقل الدرة النفطي، حيث استدعت وزارة الخارجية الكويتية القائم بأعمال السفارة الإيرانية لديها بتاريخ 25 أغسطس/آب الماضي، وسلمته مذكرة احتجاج بسبب تقارير أشارت إلى قيام شركة النفط الوطنية الإيرانية بإصدار نشرة بشأن الفرص الاستثمارية النفطية في إيران، متضمنة فرصا للاستثمار في أجزاء من امتداد حقل الدرة.

وقالت إيران في 2012 إنها ستطور الجزء الذي تسيطر عليه من حقل الدرة الذي تطلق عليه اسم "أراش" والذي يقع على الحدود البحرية المشتركة بين الكويت والسعودية وايران.

وكان الحقل مثارا لخلاف بين الكويت وايران منذ عقود، ولم تتفقا بعد على ترسيم حدودهما البحرية في شمال الخليج.

وتطرق الوزير الكويتي في تصريحه أيضا للخلاف بين بلاده والسعودية بشأن الحقول النفطية المشتركة بين البلدين، مبينا أن هناك لجانا مشكلة للتفاوض، وهي تباشر عملها.

المصدر: "رويترز"