موسكو: لن نعيد هيكلة ديون أوكرانيا وسنقاضيها حال تخلفها عن السداد

مال وأعمال

موسكو: لن نعيد هيكلة ديون أوكرانيا وسنقاضيها حال تخلفها عن السداد موسكو: لن نعيد هيكلة ديون أوكرانيا وسنقاضيها حال تخلفها عن السداد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h07s

أعلنت وزارة المالية الروسية أنه يتعين على أوكرانيا سداد دينها البالغ 3 مليارات دولار لروسيا بالكامل في موعده المحدد، مؤكدة أن موسكو لن تشارك في إعادة هيكلة ديون كييف.

وقال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف الاثنين 8 سبتمبر/أيلول: "ينبغي على كييف سداد 3 مليارات قبل نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل، نريد استثمار هذه الأموال في مشاريع البنية التحتية ومشاريع أخرى مهمة لروسيا، نحن بحاجة لهذه الأموال، وخاصة في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة... لذلك نطلب من شركائنا التقيد بالتزاماتهم المالية وسداد كامل المبلغ وفقا للجدول الزمني المحدد".

وجاءت تصريحات الوزير الروسي في أعقاب إعلان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو الأحد الماضي أشار خلاله إلى أن روسيا لن تحظى بامتيازات عن باقي دائني أوكرانيا.

هذا وتوصلت كييف مع لجنة دائنيها من القطاع الخاص بقيادة شركة فرانكلين تمبلتون للاستثمارات نهاية شهر أغسطس/اَب إلى شطب 3.8 مليار من ديونها البالغة 19.3 مليار دولار وتأجيل فترة سداد ما تبقى من الديون إلى الأعوام 2019-2027.

وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف

وأوضح وزير المالية الروسي أن "دين أوكرانيا أمام روسيا ليس تجاريا، وإنما سيادي لذلك يتعين على كييف سداده في الموعد المحدد، حيث قامت روسيا بتقديم القرض لأوكرانيا من صندوق الرفاه الوطني وبمعدلات فائدة غير سوقية".

وأضاف سيلوانوف أن روسيا ستتوجه إلى السلطات القضائية المختصة في حال تخلف أوكرانيا عن سداد ديونها، بالإضافة إلى عرض هذه المسألة على صندوق النقد الدولي للنظر في مدى ملائمة المساعدات المالية التي منحها الصندوق لكييف في حال تقاعس أوكرانيا عن السداد. وتنص قواعد الصندوق على عدم تقديم مساعدات في حال التخلف عن سداد ديون سيادية.

وصادق مجلس إدارة صندوق النقد الدولي منتصف مارس/اَذار الماضي على برنامج مدته أربع سنوات لتقديم مساعدات مالية لأوكرانيا قدرها 17.5 مليار دولار في إطار برنامج قيمته 40 مليار دولار لتحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي في البلاد التي باتت على شفير الإفلاس.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic