وكالة الطاقة الذرية لا تستطيع تأكيد سلمية برنامج إيران النووي

أخبار العالم

وكالة الطاقة الذرية لا تستطيع تأكيد سلمية برنامج إيران النووييوكيا أمانو..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h05v

أعلن المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو أن الوكالة لا تستطيع الآن تأكيد سلمية البرنامج النووي الإيراني، رغم توصل طهران والسداسية إلى الاتفاق النهائي بشأنه.

وقال أمانو في افتتاح الدورة الجديدة لمجلس مدراء الوكالة الدولية في فيينا يوم الاثنين 7 سبتمبر/أيلول: "الوكالة ليست قادرة على تقديم تأكيدات بشأن عدم وجود أي مواد وأنشطة نووية غير مسجلة في إيران، وبالتالي على التوصل إلى استنتاج بأن كافة المواد النووية في إيران تستخدم للأغراض السلمية".

وفي الوقت ذاته أشار تقرير أمانو إلى أن طهران تعهدت وفقا للاتفاق مع السداسية الدولية بتنفيذ البروتوكول التنفيذي الإضافي مع الوكالة، مؤكدا أن ذلك يمهد أساسا مهما لكي تتمكن الوكالة الدولية من التأكد من عدم وجود أنشطة ومواد نووية محظورة في ايران.

كما أكد أمانو أن الأطراف المعنية بدأت تنفيذ خارطة الطريق الخاصة بتوضيح الجوانب العسكرية المحتملة للبرنامج النووي الإيراني سابقا، وهذا هو من الشروط المطلوبة لتنفيذ الاتفاق بين طهران والسداسية.

وقال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إنه لا يخشى من أن الوكالة لن تتمكن من إعداد تقرير نهائي قبل 15 ديسمبر/كانون الأول، ولا يرى ضرورة لتمديد الفترة المحددة لتوضيح المسائل العالقة الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني.

وأضاف أن الوكالة الدولية رأت في صور التقطت باستخدام الأقمار الإصطناعية في الفترة الأخيرة أنشطة في موقع بارشين، يمكن أن تقوض إمكانية التأكد من عدم وجود أنشطة نووية سرية هناك.

المصدر: "نوفوستي"