سوريا.. قائد شرطة السويداء ينفي مقتل 6 من عناصر الأمن على يد مسلحين

أخبار العالم العربي

سوريا.. قائد شرطة السويداء ينفي مقتل 6 من عناصر الأمن على يد مسلحيناشتباكات - سوريا - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h017

نفى قائد شرطة محافظة السويداء السورية اللواء محمد سمرة وقوع أي اشتباكات بالمحافظة، نافيا المعلومات التي تناقلتها بعض وكالات الأنباء ووسائل الإعلام حول استهداف عدد من عناصر الأمن.

وكانت معلومات تواترت حول الأوضاع في محافظة السويداء باستهداف عدد من عناصر الأمن داخل المحافظة السبت 5 أيلول/سبتمبر مشيرة إلى مقتل 6 منهم.

وأكد قائد الشرطة في محافظة السويداء اللواء محمد سمرة أن الأوضاع في مدينة السويداء هادئة ومستقرة ولم تحدث أي اشتباكات تذكر، نافيا المعلومات التي تناقلتها بعض وكالات الأنباء ووسائل الإعلام حول استهداف عدد من عناصر الأمن داخل السويداء، مؤكدا أن ذلك لا علاقة له بالواقع.

وصرح اللواء محمد سمرة أن هذه المعلومات تندرج في إطار حملة تضليل تستهدف المحافظة لزعزعة أمنها واستقرارها، وهو ما دعمه البيان الصادر على الصفحة الرسمية الناطقة باسم مشايخ الكرامة "رجال الشيخ أبو فهد البلعوس" والذي كذبوا فيه ما تم تداوله حول تحرير منطقة جبل العرب من القوات السورية وتسليم الشؤون الأمنية لرجال الكرامة في كل مدينة وبلدة من المحافظة.

مدينة السويداء (أرشيف)

ناشطون: مسلحون دروز يقتلون 6 من قوات الأمن السوري

إلى ذلك، صرح نشطاء سوريون صباح السبت أن مسلحين دروز قتلوا 6 من قوات الأمن السوري جنوب سوريا، علما بأن مدينة السويداء شهدت مساء الجمعة 4 أيلول/سبتمبر تفجيرين بسيارتين مفخختين قتل فيهما 26 شخصا على الأقل بهذه المدينة التي تعتبر معقل الأقلية الدرزية في سوريا وحولها.

الناشطون قالوا إن المحافظة شهدت هذه التطورات الميدانية غداة مقتل أحد مشايخ العقل الدروز وهو الشيخ وحيد البلعوس وعدد من مرافقيه بانفجار عبوة ناسفة أسفل سيارته، في مدينة السويداء، مضيفا أن انفجارا آخر بسيارة مفخخة استهدف المشفى الوطني في السويداء عند مدخلها الشمالي، مؤكدا مقتل عدد من المدنيين ومن الطاقم الطبي.

إدانات وتحذيرات من فتنة

وفي هذا السياق، دان شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز في لبنان نصر الدين الغريب التفجيرين الإرهابيين اللذين استهدفا محافظة السويداء قائلا إن الشعب السوري شعب جبار يدافع عن الأمة وقدم التضحيات والشهداء، مبينا أنه يقف مع سوريا حكومة وشعبا في هذه الأزمة.

كما  ندد رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني طلال أرسلان ورئيس الفعاليات الوطنية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 الشيخ سلمان عنتير، نددا بالتفجيرين اللذين استهدفا محافظة السويداء، مشيرين إلى أن الإرهاب التكفيري الذي ضرب المحافظة بات يهدد المنطقة بكل مكوناتها الدينية والوطنية والتاريخية.

كما أجمع الطرفان وأكدا على أن إسرائيل تقف خلف كل الإرهاب والإجرام الذي يستهدف سوريا وشعبها من أجل حماية مصالحها، مشددين على أن الاحتلال يحاول زرع الفتنة في جبل العرب.

هذا ودعا كل من طلال أرسلان وسلمان عنتير على ضرورة تماسك أهالي الجبل وبقائهم موحدين لإفشال كل المؤامرات التي تهدد ثقافتهم ودولتهم وتاريخهم لأنهم جزء لا يتجزأ من سوريا.

من جهتها دانت منظمة التحرير الفلسطينية التفجيرين الإرهابيين اللذين استهدفا مدينة السويداء وأسفرا عن مقتل وإصابة عشرات المدنيين، حيث اعتبر السفير أنور عبد الهادي مدير الدائرة السياسية للمنظمة بدمشق أن هدف هذه التفجيرات هو زرع الفتنة بين أبناء جبل العرب.

اشتباكات - سوريا - أرشيف

القوات السورية تقضي على عناصر من "داعش" بريف السويداء

وميدانيا، نفذت القوات السورية بمساندة من مجموعات الدفاع الشعبية صباح السبت عملية عسكرية تمكنت خلالها من تصفية عناصر مسلحة تابعة لتنظيم "الدولة الإسلامية" وتدمير ما بحوزتهم من أسلحة وذخائر في محيط قرية صعد بريف السويداء الشمالي الشرقي.

ومن جهته أعلن تنظيم "داعش" عن مقتل أحد "قيادييه" أردني الجنسية في مدينة القريتين بريف ‏حمص الشرقي، وقد ذكرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي محسوبة على التنظيم أن أحد أبرز مسؤولي التنظيم قتل في غارة للطيران الحربي على مواقع التنظيم في القريتين.

مقتل 47 مسلحا في اشتباكات بين تنظيم "داعش" ومسلحي المعارضة السورية

وفي محافظة حلب، وبالتحديد في المناطق المحيطة بمدينة مارع الواقعة تحت سيطرة مسلحي المعارضة والتي تبعد حوالي 20 كم عن الحدود التركية، لقي 47 مسلحا على الأقل مصرعهم في اشتباكات بين تنظيم "داعش" ومسلحين من المعارضة السورية.

وصرح نشطاء سوريون السبت 5 أيلول/ سبتمبر بأن 47 مسلحا على الأقل من عناصر تنظيم "داعش" والمعارضة السورية المسلحة قتلوا في اشتباكات دارت بين الطرفين حول مدينة مارع التي تعتزم الولايات المتحدة وتركيا فتح جبهة جديدة فيها ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".

جدير بالذكر أن أنقرة كانت قد صرحت في غضون الشهر الماضي أنها تعتزم إقامة منطقة آمنة شمال سوريا للمساعدة في إبقاء مسلحي تنظيم "الدولة الإٍسلامية" بعيدا عن الحدود التركية.

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية