انتخابات المغرب.. الأصالة أولا والتنمية ثالثا

أخبار العالم العربي

انتخابات المغرب.. الأصالة أولا والتنمية ثالثاالداخلية المغربية تعلن تصدر حزب الأصالة والمعاصرة في الانتخابات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h00z

تصدر حزب الأصالة والمعاصرة النتائج النهائية لأولى انتخابات بلدية في المغرب منذ التعديل الدستوري، بينما زاح حزب الإستقلال المعارض حزب العدالة والتنمية من المرتبة الثانية.

وأعلنت الداخلية المغربية تصدر حزب الأصالة والمعاصرة نتائج الانتخابات النهائية بحصوله على 6655 مقعدا، بينما حل حزب الاستقلال في المرتبة الثانية بـ5106 مقاعد، فيما احتل حزب العدالة والتنمية بزعامة رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران المرتبة الثالثة، حاصدا 5021 مقعدا، حسب وزارة الداخلية المغربية.

وقالت الداخلية إن نسبة المشاركة العامة في الانتخابات المحلية والجهوية بلغت 53.67 بالمئة.

وأما بقية الأحزاب، فقد حصد حزب التجمع الوطني للأحرار بقيادة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الحالي صلاح الدين مزوار 4408 مقاعد. 

وحصل حزب الحركة الشعبية، المشارك في الحكومة، على 3007 مقاعد، بينما بلغ عدد المقاعد التي حصل عليها حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المعارض 2656 مقعدا.

وأدلى حوالي 15 مليون مغربي، الجمعة 4 سبتمبر/أيلول بأصواتهم في انتخابات محلية وجهوية، اشتدت فيها المنافسة بين ممثلي الأحزاب باعتبارها الأولى من نوعها منذ التعديل الدستوري الذي أقره ملك المغرب محمد السادس عام 2011، ويعتبرها كثيرون محكا حقيقا للأحزاب المتنافسة على الخريطة السياسية في المغرب.

الجدير بالقول أن حزب العدالة والتنمية الإسلامي قد احتل خلال آخر انتخابات محلية (بلدية) جرت عام 2009 المرتبة السادسة بنسبة 5.4 بالمئة، فيما احتل حزب الأصالة والمعاصرة الذي تأسس عام 2008 المرتبة الأولى بنسبة قاربت 21 بالمئة من مجموع المقاعد.

المصدر: وكالات