انتخابات المغرب: حزب الأصالة والمعاصرة المعارض في المرتبة الأولى

أخبار العالم العربي

انتخابات المغرب: حزب الأصالة والمعاصرة المعارض في المرتبة الأولى انتهاء عملية التصويت في أول انتخابت بلدية في المغرب منذ التعديل الدستوري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/h005

تصدر حزب الأصالة والمعاصرة نتائج الانتخابات البلدية، بعد فرز 80 بالمئة من الأصوات، في حين احتل حزب العدالة والتنمية المرتبة الثانية، حسب ما أعلنت الداخلية المغربية.

وقال وزير الداخلية محمد حصاد في ندوة صحافية نقلها مباشرة التلفزيون الرسمي في وقت متأخر من ليل الجمعة، إن حزب الأصالة والمعاصرة حصل على 5064 مقعدا أي بنسبة 20.77 بالمئة، في حين حصل حزب العدالة والتنمية على 4187 مقعدا أي ما يعادل 17.17 بالمئة.

وأوضح الوزير أن هذه النتائج غير نهائية إذ تم الحسم فقط في 24386 مقعدا من أصل 31503، أي ما يعادل 80 بالمئة من مجموع المقاعد، فيما يزال فرز الاصوات جاريا بالنسبة لـ20 بالمئة من المقاعد.

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات المحلية التي جرت الجمعة، 52.30 بالمئة مقابل 52.4 في انتخابات 2009، وفق ما ذكر وزير الداخلية.

حزب الأصالة والمعاصرة يتصدر النتائج الشبه النهائية للانتخابات الجماعية والجهوية

Posted by ‎حزب الأصالة والمعاصرة PAM‎ on vendredi 4 septembre 2015

من ناحية أخرى، أشار وزير الداخلية أنه سيقع صباح السبت 5 سبتمبر/أيلول الإعلان عن باقي النتائج موضحا أن "الخروقات الانتخابية التي حصلت كانت معزولة وتم التعامل معها في حينها.

من ناحية أخرى، قال القيادي في حزب العدالة والتنمية عبد العالي حامي الدين إن حزبه "حقق النتائج التي كان يرمي إليها، مضيفا "كان هدفنا تحقيق تقدم له دلالة سياسية واضحة وهو ما أكدته النتائج لحد الساعة".

الجدير بالذكر أن حزب العدالة والتنمية الإسلامي قد احتل خلال آخر انتخابات محلية جرت عام 2009 المرتبة السادسة بنسبة 5.4 بالمئة، فيما احتل حزب الأصالة والمعاصرة الذي تأسس عام 2008 المرتبة الأولى بنسبة قاربت 21 بالمئة من مجموع المقاعد.

وتعتبر هذه الانتخابات البلدية الأولى من نوعها منذ التعديل الدستوري الذي أقره ملك المغرب محمد السادس عام 2011،

وترافقت هذه الانتخابات بدعوات إلى مقاطعتها من أطراف عزت موقفها إلى أنها انتخابات شكلية تجري في ظل دستور يلغي المحاسبة، رغم أن مراقبين يرون أن هذه المنطلقات غير سليمة.

ومن بين القوى السياسية التي دعت إلى المقاطعة جماعة العدل والإحسان المحظورة وحزب النهج الديمقراطي.

إنفوجرافيك: المغرب.. أول انتخابات بلدية بعد تعديل الدستور عام 2011

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية