البرلمان التركي يمدد تفويض الجيش للقيام بعمليات عسكرية في العراق وسوريا

أخبار العالم

البرلمان التركي يمدد تفويض الجيش للقيام بعمليات عسكرية في العراق وسورياالبرلمان التركي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzxc

صادق البرلمان التركي الخميس 3 سبتمبر/أيلول على تمديد تفويض الحكومة التركية لقيام الجيش بعمليات عسكرية في كل من الأراضي السورية والعراقية عند الضرورة ولمدة عام آخر.

وصادق البرلمان التركي على تمديد التفويض في الجلسة الطارئة التي عقدها بناء على طلب نواب من حزب العدالة والتنمية الحاكم، وقد نصت مذكرة التفويض على أن الغرض منها هو الحفاظ على المصالح العليا للجمهورية التركية، وإتاحة اتخاذ خطوات سريعة وفعالة من قبل الحكومة وفقا لآخر المستجدات، لتفادي الوقوع في مواقف يصعب تفاديها في المستقبل.

كما أتاح التفويض السماح لقوات أجنبية بالتواجد داخل تركيا عند الضرورة، للتعامل مع التهديدات الإرهابية والمخاطر الأخرى التي قد تهدد الأمن القومي، ونص التفويض على أن قرار المصادقة جاء بناء على تزايد التهديدات للأمن القومي في الحدود البرية الجنوبية لتركيا مع استمرار تمركز عناصر تنظيم حزب العمال الكردستاني "بي كا كا" شمال العراق إضافة للمخاطر والتهديدات المتزايدة من قبل التنظيمات الإرهابية الأخرى المتمركزة في كل من العراق وسوريا.

ووفقا لهذا التفويض تقوم الحكومة التركية بتقييم الوضع وتحديد المناطق وشمولية وحجم ومدة العمليات العسكرية التي ينبغي القيام بها عند الضرورة،

وتشارك القوات الجوية التركية منذ قرابة الشهرين في الغارات الجوية التي ينفذها التحالف الدولي في العراق وسوريا.

يذكر أن أنقرة غيرت من استراتجيتها إثر التفجير الانتحاري الذي وقع في مدينة سروج التي تحد سوريا وراح ضحيته 33 شخصا وتبناه تنظيم "الدولة الإسلامية".

قاعدة إنجرليك العسكرية التركية

وفي سياق آخر قالت الخارجية الأمريكية إنها ستمنح أسر الموظفين الأمريكيين الموجودين في قاعدة إنجرليك العسكرية والقنصلية الأمريكية في تركيا خيار الانتقال لمكان آخر بعد أن أصبحت القاعدة مركز حملة لشن ضربات جوية ضد "داعش".

هذا وينطبق خيار انتقال أسر الموظفين الأمريكيين على موظفي القنصلية الأمريكية في مدينة أضنة الجنوبية، وقد أكد المتحدث باسم الخارجية مارك تونر في بيان أن القرار اتخذ من منطلق الحرص الشديد على سلامة المواطنين الأمريكيين.

يذكر أن تركيا سمحت مؤخرا لدول التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" باستخدام قاعدة إنجرليك العسكرية لشن ضربات جوية على أهداف "داعش" في سوريا والعراق.

المصدر: وكالات