"الأمن والتعاون": ندعو إلى حل الخلافات السياسية في أوكرانيا بطرق سلمية

أخبار العالم

 ألكسندر هوغ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gztr

بعد سقوط قتلى وجرحى في اشتباكات أمام البرلمان الأوكراني الاثنين، دعت بعثة مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا الأربعاء 2 سبتمبر/أيلول إلى التخلي عن العنف في حل الخلافات السياسية.

وفي مؤتمر صحفي قال ألكسندر هوغ نائب رئيس البعثة الخاصة للمراقبة على تنفيذ نظام وقف إطلاق النار في أوكرانيا: "للأسف شاهدت البعثة في كييف الاثنين أعمال العنف التي أفضت إلى مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة كثيرين بجروح".

وأعرب عن قناعته بأن "العنف لا يمكن أن يكون ردا على خلافات سياسية، وتدعو البعثة جميع الأشخاص مهما كانت آراؤهم السياسية  إلى الامتناع عن استخدام القوة وعن التلويح باستخدامها، وتجب معالجة جميع الخلافات بطرق سلمية بحتة".

الرئيس الفرنسي يدين أعمال شغب قرب البرلمان الأوكراني

من جانبه، أعلن المكتب الصحفي للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أن الأخير "يشجب أعمال العنف التي حصلت تزامنا مع اتخاذ البرلمان الأوكراني التعديلات الدستورية الخاصة بإدخال نظام اللامركزية في الدستور".

مع ذلك، أشار بيان المكتب الذي نشر الأربعاء إلى تضامن هولاند الكامل  مع الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو والسلطات الأوكرانية وجميع سكان أوكرانيا في هذه الظروف الصعبة.

وكانت اشتباكات بين الشرطة ومجموعة من المتظاهرين اندلعت في محيط البرلمان الأوكراني الاثنين 31 أغسطس/آب، حيث تجمع نحو 3 آلاف من المحتجين على تعديل الدستور الأوكراني، ورشق المحتجون مبنى البرلمان بالحجارة وحاولوا اقتحام المبنى، كما شهدت الاشتباكات انفجار قنابل يدوية.

واتهم وزير الداخلية الأوكراني أرسين أفاكوف حزب "سفوبودا" ("الحرية") اليميني المتشدد بالتحريض على أعمال الشغب،

من جانبه اتهم زعيم الحزب الراديكالي الأوكراني أوليغ لياشكو الاستخبارات الأوكرانية بالعمل الاستفزازي أمام البرلمان بهدف تشويه سمعة المعارضين لتعديل الدستور.

المصدر: وكالات روسية

فيسبوك 12مليون