الأمم المتحدة: لدينا مخاوف من تحول قطاع غزة إلى مكان غير قابل للعيش

أخبار العالم العربي

 الأمم المتحدة: لدينا مخاوف من تحول قطاع غزة إلى مكان غير قابل للعيشطفلتان فلسطينيتان في منزلهما في بلدة بيت لاهيا بقطاع غزة - 25 أغسطس/آب 2015
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzte

حذرت الأمم المتحدة من تحول قطاع غزة الذي يعاني من حصار إسرائيلي خانق بعد تعرضه لحروب عدة، إلى مكان غير قابل للعيش بحلول العام 2020 بسبب الأزمة الاقتصادية الراهنة.

وجاء في تقرير صدر عن هيئة الأمم المتحدة المكلفة بشؤون التنمية والتجارة الثلاثاء 1 سبتمبر/أيلول، أن من بين العوامل التي قد تجعل من غزة مكانا غير قابل للعيش "التداعيات الاجتماعية والصحية والأمنية لهذا النمو الديموغرافي المرتفع وللاكتظاظ السكاني".

وأضاف التقرير أن "جهود إعادة الإعمار بطيئة للغاية مقارنة بالدمار الحاصل، والوضع الاقتصادي في غزة غير قابل للاستمرار، موضحا أن الوضع الاجتماعي الاقتصادي في القطاع وصل إلى النقطة الأسوأ منذ العام 1967".

ويشير التقرير إلى أن الآفاق بالنسبة للعام 2015 "غير مشجعة كثيرا بسبب الأوضاع السياسية غير المستقرة وتراجع المساعدات وبطء إعادة الإعمار والانعكاسات المتواصلة لمضي إسرائيل في احتجاز العائدات الجمركية الفلسطينية خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام 2015".

ويشدد الخبراء الاقتصاديون في التقرير على أن القطاع "عاش عام 2014 النزاع الثالث خلال ست سنوات والذي تمثل في عملية عسكرية واسعة بعد سنوات عدة من الحصار الاقتصادي".

وتفرض إسرائيل حصارا على قطاع غزة منذ أسر أحد جنودها عام 2006 رغم إطلاق سراحه عام 2011.

المصدر: "أ ف ب"