المشنوق: لا وجود لربيع لبناني من دون انتخاب رئيس

أخبار العالم العربي

المشنوق: لا وجود لربيع لبناني من دون انتخاب رئيسوزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzt3

حذر وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق المحتجين من أن أي "احتلال أو اعتداء على مؤسسة عامة سيحسم بالقوة إذا لزم الأمر"، مضيفا أن "حق التظاهر السلمي لحده الأقصى".

وأضاف المشنوق في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون الأربعاء 2 سبتمبر/أيلول أن أي اعتصام  سيفرق أولا بالقانون ثم بالقوة إذا لزم الأمر.

واعتبر أن الطريق الوحيد للتغيير هو انتخاب رئيس جديد ووضع قانون انتخاب جديد، قائلا: "لا وجود لربيع لبناني من دون انتخاب رئيس ومن دون قانون انتخاب جديد".

ودافع المشنوق عن سلوك رجال الأمن، قائلا: "قوى الأمن هي الشرف والكرامة وهي حامية اللبناني وأمنه"... "ما حصل هذه الأيام ليس تظاهرا بل هو اعتداء على كرامة الناس". وأكد أن "جرحى من قوى الأمن أكثر من جرحى المتظاهرين".

وشدد قائلا: "لم أقل إن هناك دولة تقف خلف المتظاهرين بل قلت إن وراء أعمال الشغب دولة عربية ولم أذكر قطر ولن أفعل قبل انتهاء التحقيقات". واعتبر أن "السياسة القائمة على شيطنة قوى الأمن جريمة في حق البلد وأمنه".

هذا وتأتي تصريحات المشنوق في أعقاب مواجهات عنيفة بين قوات مكافحة الشغب اللبنانية والمتظاهرين الذين يواصلون احتجاجاتهم على خلفية "ملف النفايات"، إذ اقتحم المحتجون الثلاثاء لفترة وشيكة مقر وزارة البيئة، قبل تدخل قوة أمنية لإخراجهم.

كما تغيرت نبرة شعارات المحتجين خلال الأيام الماضية، إذ بدأوا يدعون إلى استقالة وزير البيئة وإجراء انتخابات برلمانية جديدة ومحاسبة المسؤولين عن استخدام القوة ضد المشاركين في المظاهرات.

وكان ميشال عون زعيم التيار الوطني الحر قد أعرب عن قلقه من تحول الاحتجاجات إلى دوامة عنف على غرار أحداث الربيع العربي.

وأعرب عن خشيته على لبنان من "مصير الربيع العربي" بسبب المظاهرات والاحتجاجات الحالية، مؤكدا أنه مع مطالب الشباب، إلا أن "هناك علامات استفهام على من يحركهم".

بدوره اعتبر رئيس اللقاء الديموقراطي وليد جنبلاط أن استقالة وزير البيئة محمد المشنوق "لا تنفع". قائلا في تصريحات له الثلاثاء:  "تماشيا مع الحراك السلمي والمطالب التي رفعها المتظاهرون الأحد الفائت، فإن المنطق يرى أن تكون المعالجة بالهدوء والحوار وبعيدا من التحريض الإعلامي".

الحريري: الشائعات التي تزجّ باسم قطر في الأحداث اللبنانية لا صلة لها بالحقيقة

بدوره رد رئيس الوزراء السابق سعد الحريري عبر حسابه على موقع "تويتر" قائلا: "الشائعات التي تزج باسم دولة قطر في الأحداث اللبنانية مجردة بالتأكيد عن أي صلة بالحقيقة، قطر دولة شقيقة يهمها استقرار لبنان وهي لم تتأخر عن مساعدته في كل الظروف".

وتابع: "إننا نثمن العلاقات الأخوية مع قطر وقيادتها، ونعبر في هذه المناسبة عن الشكر والامتنان لكل ما قدمته للبنان واللبنانيين".

وزير البيئة يرفض الاستقالة

هذا ورفض وزير البيئة محمد المشنوق الأربعاء التراجع عن قراره البقاء في منصبه، رغم مطالب المحتجين وذلك بعد فشله في حل ملف النفايات.

وقال بعد اجتماعه مع رئيس الوزراء تمام سلام تعليقا على الاحتجاجات: "إن هذا الموقف حتما جاء مصوبا وكما يقال باتجاه الشخص الغلط. ولكن نحن بدورنا، نؤكد أن مسؤوليتنا مستمرة ونحن جزء من هذه الحكومة وأي شيء يتعلق بأي ملف آخر لا مانع لدينا من مناقشة أي أخطاء فيه إذا حصلت... نحن نتمنى لموضوع النفايات أن يصل إلى خاتمة سعيدة لأن البيئة بيئة وطن وليست بيئة القوى السياسية التي لا تزال تقف في وجه هذه الحلول".

مجلس النواب اللبناني

لبنان.. مجلس النواب يفشل للمرة الـ 28 في انتخاب رئيس

هذا وفشل البرلمان اللبناني مجددا في انتخاب رئيس جديد للبلاد، فيما اعتبر وزير الداخلية نهاد المشنوق تعليقا على أزمة النفايات، أن الطريق الوحيد للتغير هو انتخاب رئيس جديد.

وأرجأ رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري جلسة انتخاب رئيس للجمهورية للمرة الـ28 بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني الذي يتطلب حضور 86 نائبا فيما حضر إلى المجلس 37 نائبا فقط.

المصدر: وكالات