متحف الشارقة يستضيف معرض "1000 يوم من الفن الحر"

الثقافة والفن

متحف الشارقة يستضيف معرض متحف الشارقة يستضيف معرض "1000 يوم من الفن الحر"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzsj

يعرض متحف الشارقة للفنون في التاسع من سبتمبر/أيلول الجاري، عشرات الأعمال الفنية التي أبدعها أعضاء في حركة "كوبرا" الثورية في الفنون والتي نشطت في أوروبا بعد الحرب العالمية.

وقالت علياء الملا، أمينة متحف الشارقة للفنون في بيان الثلاثاء 1 سبتمبر/أيلول، إن معرض "1000 يوم من الفن الحر" سيفتتح الأسبوع المقبل ويضم أكثر من 60 عملا من المجموعة الخاصة بمتحف كوبرا للفن الحديث في هولندا ويشمل لوحات وصورا فوتوغرافية وقطعا خزفية ومنحوتات ومنسوجات وموسيقى وأفلاما وثائقية.

وسيتيح المعرض، الذي يقام لأول مرة في الإمارات، للزوار فرصة معرفة "حركة كوبرا" في ضوء التطورات التاريخية والاجتماعية في أوروبا بين عامي 1930 و1960 من صور وأفلام وثائقية.

ويستمر المعرض إلى الـ20 من نوفمبر/تشرين الثاني، وسيكون التركيز فيه على أربعة فنانين من حركة كوبرا وهم الفنان والمصلح الاجتماعي كونستانت نيوفينهايس والشاعر لوسيبيرت والرسام الهولندي يوجين براندز "1913-2002" والرسام والنحات الهولندي كاريل أبيل "1921-2006".

يذكر أن حركة كوبرا الفنية تأسست بباريس في نوفمبر/تشرين الثاني عام 1948 على يد فنانين وشعراء أسهموا في تغيير ملامح الفن باعتماد أشكال وأساليب جديدة تطلق الحس الإبداعي للتعبير التلقائي، وجاء اسم "كوبرا" من الحروف الأولى لثلاث عواصم عمل فيها المؤسسون وهي كوبنهاجن وبروكسل وأمستردام في هولندا.

وافتتح متحف كوبرا للفن الحديث في أمستردام عام 1995 ويهدف إلى الحفاظ على التراث الفكري والفني للحركة كما ينظم معارضة للفن المعاصر.

 

أفلام وثائقية