لوغانسك تبدأ تداول الروبل الروسي كعملة رسمية

مال وأعمال

لوغانسك تبدأ تداول الروبل الروسي كعملة رسمية  لوغانسك تبدأ تداول الروبل الروسي كعملة رسمية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzq6

تبدأ جمهورية لوغانسك الشعبية المعلنة من طرف واحد اعتبار من يوم الثلاثاء 1 سبتمبر/أيلول، تداول الروبل الروسي كعملة رسمية في الجمهورية.

واعتمد مجلس وزراء الجمهورية بتاريخ 18 أغسطس/اَب هذا القرار مرجعا إياه إلى الحصار الاقتصادي المفروض على الجمهورية الواقعة في شرق أوكرانيا من قبل السلطات في كييف.

ووفقا للقرار فإن العملات الثلاث الهريفنا والدولار واليورو ستبقى مستخدمة في "نظام التسويات متعدد العملات" ولكن التقارير المالية ستصدر بالروبل الروسي.

وسيتم دفع الأجور والمعاشات والمخصصات الاجتماعية بالروبل من دون إرجاعها أو ربطها بالهريفنا، حيث استندت المدفوعات سابقا إلى أسعار صرف عادلت العملة الأوكرانية الـ "هريفنا" اثنين روبل، كما سيتم وضع الميزانية وتشكيل التقارير المالية والضريبة بالروبل.

إنفوجرافيك: ماهي العملة الروسية “الروبل”؟

وأظهرت نتائج مسح أن 52% من سكان جمهورية لوغانسك يتفقون على أن الروبل ينبغي أن يصبح العملة الرئيسية في الجمهورية، كما أن 63.3% من الأفراد يستخدمون الروبل أثناء التسوق وفي الحسابات التجارية.

وبلغت حصة الروبل في سوق العملات في الجمهورية في شهر أغسطس/اَب نسبة 85%.

وكان الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو قد وقع في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2014 مرسوم "الحصار الاقتصادي" لأراضي دونباس الذي يقضي بوقف عمل المؤسسات الحكومية والمصارف وحتى السجون، وبتاريخ 15 مارس/اَذار بدأت جمهوية لوغانسك العمل بـ "نظام التسويات متعدد العملات"، على أن تبقى العملة الأساسية هي الهريفنا مع القدرة على دفع المستحقات أو جباية الضرائب بالعملة الروسية الروبل والدولار واليورو.

المصدر: "نوفوستي"