اعتقال 197 شخصا في الصين لنشر شائعات مرتبطة بسوق الأسهم

مال وأعمال

اعتقال 197 شخصا في الصين لنشر شائعات مرتبطة بسوق الأسهم اعتقال 197 شخصا في الصين لنشر شائعات مرتبطة بسوق الأسهم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzns

اعتقلت الشرطة الصينية 197 شخصا بتهمة نشر شائعات متعلقة بهبوط سوق الأسهم الوطني والانفجارات في تيانجين شمالي البلاد، وفقا لوكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا".

وأغلقت الشرطة الصينية 165 حسابا في شبكة الإنترنت بداعي "سوء السلوك"، وقالت وزارة الأمن العام الصينية إن نشر الذعر وتضليل الرأي العام أدى إلى اضطرابات في سوق الأسهم والمجتمع.

وقالت الشرطة إن الصحفي المعتقل وانغ شياولو من مجلة "تسايجينغ" اعترف بكتابته بتاريخ الـ20 من يوليو/تموز الماضي تقارير تحتوي على معلومات مضللة عن انخفاض سوق الأوراق قوضت بشكل كبير الثقة في السوق وألحقت خسائر فادحة بالبلاد والمستثمرين.

كما أعتقل مسؤول في اللجنة الصينية لتنظيم الأوراق المالية بتهمة تلقي رشاوي وتزوير أختام رسمية.

وكانت الأسهم الصينية قد انخفضت بحوالي 8%، بعد أسبوع من تذبذب التعاملات الذي أثار الذعر في الأسواق العالمية، حيث تراجع الاقتصاد الصيني ثاني أكبر اقتصاد في العالم تأثير كبير على الأسواق كون الصين أكبر دولة مستهلكة للسلع الأولية.

كما هزت مدينة تيانجين الصينية بتاريخ 12 أغسطس/اَب انفجارات موقعة عشرات القتلى، وخسائر فادحة حيث قدرت الخسائر الاقتصادية المباشرة للانفجارات والحريق الذي أحدثته بنحو 70 مليار يوان ما يعادل حوالي 10.98 مليارات دولار.

المصدر: وكالات