أستراليا تدعو أوروبا إلى توسيع مشاركتها في مكافحة "داعش" لحل أزمة اللاجئين

أخبار العالم العربي

أستراليا تدعو أوروبا إلى توسيع مشاركتها في مكافحة وزيرة الخارجية الأسترالية جولي بيشوب
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzmk

دعت أستراليا الاثنين 31 أغسطس/آب إلى مشاركة المزيد من الدول الأوروبية في الغارات الجوية ضد تنظيم "داعش" في سوريا والعراق كوسيلة لحل أزمة اللاجئين التي تشهدها أوروبا.

وأوضحت وزيرة الخارجية الأسترالية جولي بيشوب في مقابلة مع صحيفة "ذي استريلين" نشرت الاثنين، أن تنظيم "الدولة الإسلامية" المتطرف هو الذي يدفع مئات آلاف اللاجئين للتوجه إلى أوروبا ومن الضروري بالتالي أن يتصدى الائتلاف الدولي لهذا التنظيم الإرهابي.

وقالت الوزيرة: "إن أكثر من 40% من طالبي اللجوء حاليا في أوروبا قادمون من سوريا وعلينا أن نكون جبهة موحدة لدحر المنظمات الإرهابية التي تتسبب في نزوح هذا العدد الكبير من الناس".

ويشارك عدد ضئيل من البلدان الأوروبية حاليا وبينها فرنسا وبريطانيا في الغارات الجوية على مواقع يسيطر عليها تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا والعراق، ضمن ائتلاف دولي تقوده واشنطن منذ صيف 2014.

طائرة حربية تستعد للإقلاع من على متن حاملة الطائرات الأمريكية "ثيودور روزفلت" في الخليج لضرب مواقع "داعش" في العراق وسوريا، 18 يونيو/حزيران 2015

وتشارك أستراليا في الائتلاف بست طائرات قتالية من طراز "اف ايه 18" وطائرتي دعم تتمركز في الإمارات العربية المتحدة.

وشنت كانبيرا غارات في العراق لكنها لم تستهدف حتى الآن مواقع في سوريا مشيرة إلى مسائل قانونية لكنها تدرس طلبا قدمته الولايات المتحدة هذا الشهر لتوسيع حملتها حتى تشمل سوريا.

وزراء داخلية أوروبا يعقدون اجتماعا طارئا منتصف الشهر المقبل لبحث أزمة اللاجئين

ويعقد وزراء الداخلية الأوروبيون اجتماعا طارئا في منتصف سبتمبر/أيلول لبحث كيفية مواجهة أزمة تدفق اللاجئين إلى أوروبا، حسبما أعلنت حكومة لوكسمبورغ التي تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي الأحد.

لاجئون سوريون يمشون على طول خط سكة الحديد لعبور الحدود الصربية مع هنغاريا بالقرب من قرية هورجوس 27 أغسطس 2015

ووصل عدد اللاجئين الذين وصلوا إلى حدود الاتحاد الأوروبي خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2015 إلى 340 ألف لاجئ مقابل 123500 خلال الفترة ذاتها من عام 2014، حسب وكالة "فرونتيكس" المكلفة بالحدود الخارجية لمنطقة "شنغن".

التحالف الدولي: نفذنا 20 غارة ضد "داعش" في سوريا والعراق

وفي نفس السياق أعلنت قوة المهام المشتركة في بيان لها الأحد أن الولايات المتحدة وحلفاءها نفذوا السبت 20 غارة جوية ضد "داعش" منها 7 غارات في سوريا و13 بالعراق.

على صعيد متصل قال ناشطون إن تنظيم "الدولة الإسلامية" أعدم أكثر من 90 شخصا، ثلثهم من المدنيين، خلال الشهر الماضي في المناطق التي يسيطر عليها في سوريا.

ويعد السحر والمثلية الجنسية والعمل مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق وسوريا بين "الجرائم" التي يعاقب عليها التنظيم بالإعدام.

ومنذ إعلانه "الخلافة" في يونيو/حزيران عام 2014، سيطر التنظيم المتطرف على مساحات شاسعة في محافظات حماة وحمص في وسط سوريا والحسكة ودير الزور في شرق البلاد، والرقة وحلب شمالا.

المصدر: وكالات