"الأمن الجماعي" تواصل تدريبات على صد تهريب المخدرات من أفغانستان

أخبار العالم

تدريبات "رعد - 2015" لصد تهريب المخدرات في طاجيكستان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzjk

انطلقت في طاجيكستان السبت 29 أغسطس/آب المرحلة الثانية من تدريبات دول منظمة معاهدة الأمن الجماعي على صد خطر تهريب المخدرات من أفغانستان المجاورة.

وأفادت وكالة "تاس" بأن طائرات روسية من دون طيار أقلعت من مطار  "موميراك" للبحث عن مهربي مخدرات مفترضين في المناطق الجلبلية على الحدود بين البلدين، وذلك في إطار تدريبات "رعد - 2015" الواسعة النطاق.

ونقلت الوكالة عن متحدث باسم الهيئة الطاجيكستانية لمراقبة تداول المخدرات أن العمليات تجري بمشاركة وحدات متخصصة تابعة للدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي. وأضاف أن مهمة أفراد قوة استطلاع تابعة للقاعدة الـ201 الروسية هي القفزة إلى عدد من المناطق الجبلية النائية في طاجيكستان.

وأشار المتحدث إلى أن المرحلة الثانية من التدريبات تشمل قيام الدول المشاركة بعمليات مشتركة وظيفتها قطع قنوات إدخال المخدرات إلى أراضي البلاد من أفغانستان المجاورة والتعامل مع عصابات إجرامية نشطة في المناطق الحدودية، والتدرب على ضبط مخدرات وأسلحة وذخيرة.

تدريبات "رعد - 2015" لصد تهريب المخدرات في طاجيكستان

وقبل انطلاق المرحلة الأولى من تدريبات "رعد - 2015" في 27 أغسطس/آب قال فيكتور إيفانوف، رئيس الهيئة الفدرالية الروسية لمراقية المخدرات" إن أهمية التدريبات تنجم عن أبعاد إنتاج المخدرات في أفغانستان وتحوله إلى مصدر تفشي التطرف وعدم الاستقرار والتقلبات السياسية في العالم.وذكر إيفانوف أن العصابات الإجرامية في دول ترانزيت المخدرات تتحول إلى تشكيلات مسلحة تسعى لاكتساب منزلة سياسية وتزعزع الاستقرار في الدول بما يتفق ومصالحها الإجرامية. كما أكد أن الاعتراف بإنتاج المخدرات في أفغانستان تهديدا على السلام والأمن يجب أن يصبح أحد الموضوعات المحورية في أجندة جلسة خاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة، ستحدد لحقبة طويلة من الزمن السياسة الدولية في مجال مكافحة المخدرات.

المصدر: "تاس"