دعم ألمانيا لحفل الموسيقى الإسرائيلي الشهير "بارنبيوم" في إيران يثير غضب إسرائيل

الثقافة والفن

دعم ألمانيا لحفل الموسيقى الإسرائيلي الشهير دعم ألمانيا لحفل الموسيقى الإسرائيلي الشهير "بارنبيوم" في إيران يثير غضب إسرائيل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzi4

أكدت دار أوبرا برلين الخميس 27 اغسطس/آب أن الموسيقي الإسرائيلي الشهير "دانييل بارنبيوم" يُجري حاليا محادثات ليقيم حفلا لأوركسترا ألمانية في إيران وسط موجة احتجاجات غاضبة من إسرائيل

الموسيقي الشهير وقائد الأوركسترا وعازف البيانو "دانييل بارنبيوم" يبلغ من العمر 72 عاما، وكثيرا ما ينتقد السياسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين.

وأوضحت دار الأوبرا الألمانية أن خطط قائد الأوركسترا الإسرائيلي، من أصل أرجنتيني، تحظى بدعم كامل من وزير الخارجية الألماني "فرانك فالتر شتاينماير"، وأصدرت دار الأوبرا الألمانية بيانا قالت فيه: "يدعم شتاينماير جهود دانييل بارنبيوم لجعل الموسيقى تتجاوز الحدود القومية والدينية والعرقية". الأمر الذي يمهد الطريق لمواجهة محتملة مع إسرائيل، التي وصفت الدعم الحكومي الألماني لهذه الرحلة بـ"الخطأ".

وتخشى إسرائيل من أن توقيت هذه الرحلة يساعد في التخفيف من عزلة طهران الدولية، وخاصة بعد شهر من الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية العظمى.

وقالت وزيرة الثقافة الإسرائيلية "ميري ريجيف" على موقع فيسبوك يوم الأربعاء 26 أغسطس/آب عندما ظهر نبأ الرحلة إلى إيران: "يتبنى (بارنبيوم) نهجا مناهضا لإسرائيل، ويفتري على إسرائيل، في الوقت الذي يستغل فيه الثقافة لدعم آرائه السياسية المضادة لإسرائيل". وأضافت أنها ستبعث برسالة إلى الحكومة الألمانية للاحتجاج على دعمها للحفل الموسيقي.

هذا وقد رفضت وزارة الخارجية الألمانية التعليق يوم الخميس على الموضوع، لكن من المقرر أن يسافر شتاينماير إلى إيران في شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

الجدير بالذكر أن وزير الاقتصاد الألماني "زيجمار جابرييل" كان قد قام بزيارة لطهران في يوليو/تموز الماضي بصحبة وفد صغير من ممثلي الشركات بعد أيام من التوصل إلى الاتفاق النووي، وهو ما أثار انتقادات من زعماء إسرائيليين.  

المصدر: رويترز

أفلام وثائقية