الحكومة اليونانية المؤقتة تؤدي اليمين الدستورية

أخبار العالم

الحكومة اليونانية المؤقتة تؤدي اليمين الدستوريةالقاضية فاسيليكي ثانو رئيسة المحكمة العليا تؤدي اليمين الدستورية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzhm

أدت الحكومة اليونانية المؤقتة برئاسة القاضية فاسيليكي ثانو رئيسة المحكمة العليا الجمعة 28 أغسطس/آب اليمين الدستورية بالقصر الرئاسي في مراسم بحضور رئيس الدولة بروكوبيس بافلوبولوس.

ويدخل في تشكيلة حكومة ثانو 23 شخصا، من ضمنهم نواب الوزراء ورئيسة الوزراء نفسها، والتي سيكون تنظيم إجراء انتخابات برلمانية مبكرة مهمتها الرئيسية.

يذكر أن رئيسة الحكومة المؤقتة فاسيليكي ثانو كانت قد أدت اليمين الدستورية أمس الخميس.

ومن الجدير بالذكر أن يورغوس هولياراكيس تولى حمل حقيبة وزارة المالية في الحكومة المؤقتة والذي يعد أحد المفاوضين الرئيسيين مع الدائنين الدوليين خلال الأشهر الأخيرة، أما وزارة الخارجية فتولى حقيبتها بيتروس مولفياتيس بالإضافة إلى يوانيس غياكيس الذي تولى حقيبة وزارة الدفاع.

وكان الرئيس اليوناني، وبناء على الدستور، كلف الجمعة الماضية، إيفانجيلوس ميماراكيس، زعيم حزب "الديمقراطية الجديدة" اليوناني، ثاني أكبر أحزاب البرلمان بتشكيل حكومة جديدة، بعد استقالة رئيس الحكومة أليكسيس تسيبراس وأعضاء حكومته في 20 أغسطس/آب، إلا أنه فشل، وأعاد مهمة تشكيل الحكومة إلى الرئيس بافلوبولوس، الاثنين الماضي، ولهذا كلف الرئيس، زعيم حزب "الاتحاد الشعبي"، بانايوتيس لافازانيس، بتشكيل الحكومة.

ولكن بانايوتيس لافازانيس، زعيم حزب "الاتحاد الشعبي"، ثالث أكبر أحزاب البرلمان اليوناني، أعاد هو الآخر في وقت سابق من الخميس مهمة تشكيل الحكومة إلى الرئيس بافلوبولوس بعد فشله بتشكيل حكومة ائتلافية. ولهذا كلف الرئيس القاضية فاسيليكي ثانو رئيسة المحكمة العليا في البلاد يوم الجمعة 28 أغسطس/آب بتشكيل حكومة مؤقتة.

ويفتح تكليف فاسيليكي ثانو الباب إلى إجراء انتخابات برلمانية مبكرة. ويذكر أن الرئيس بافلوبولوس أعلن الجمعة عن حل البرلمان وحدد يوم 20 سبتمبر/أيلول لإجراء انتخابات برلمانية مبكرة.

المصدر: "تاس"

فيسبوك 12مليون