موسكو ترحب باتفاق تسوية أزمة جنوب السودان باعتبارها خطوة تجاه السلام المتين

أخبار العالم

موسكو ترحب باتفاق تسوية أزمة جنوب السودان باعتبارها خطوة تجاه السلام المتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzet

أعربت وزارة الخارجية الروسية عن أملها في أن يشكل اتفاق السلام الذي وقعه طرفا النزاع في جنوب السودان، خطوة عملية تمهد الطريق لسلام متين ووفاق وطني في البلاد.

وكان رئيس جنوب السودان سيلفا كير ميارديت قد وقع الأربعاء 26 أغسطس/آب على اتفاق السلام مع المتمردين في أعقاب تهديد الأمم المتحدة بفرض عقوبات على جنوب السودان.

يذكر أن زعيم المتمردين ريك مشار وقع على اتفاق السلام الأسبوع الماضي، لكن سيلفا كير رفض في البداية التوقيع على الاتفاق. ويؤكد الرئيس أنه مازال لديه "تحفظات" على بعض بنود الاتفاق.

وجاء في بيان صدر الخميس 27 أغسطس/آب عن وزارة الخارجية الروسية أن موسكو تلقت بارتياح نبأ توقيع رئيس جنوب السودان على الاتفاق الخاص بتسوية النزاع في هذه البلاد.

وتابعت الوزارة: "إننا نأمل في أن يلتزم الجميع بصورة صارمة بالاتفاقات التي تم التوصل إليها والتي تنص على  الوقف الفوري للعمليات القتالية، وتشكيل حكومة وحدة وطنية، وسحب القوات الأمنية من أراضي جنوب السودان، ونزع أسلحة التشكيلات المسلحة غير الشرعية، وإجراء انتخابات عامة بعد انتهاء المرحلة الانتقالية".

وتابعت الخارجية الروسية أن موسكو ترحب بجهود فريق الوسطاء الدوليين والتي تبذل برعاية الهيئة الحكومية لتنمية شرق إفريقيا (ايغاد).

ويهدف اتفاق السلام إلى وقف الحرب الأهلية الطاحنة بين فرقاء أزمة جنوب السودان، وينص على عودة ريك مشار إلى منصبه السابق، نائبا للرئيس قبل إقالته منه بعد اتهامه بمحاولة الانقلاب على سيلفا كير في عام 2013.

المصدر: تاس