مجموعة مينسك تتفق على تثبيت وقف إطلاق النار اعتبارا من 1 سبتمبر

أخبار العالم

مجموعة مينسك تتفق على تثبيت وقف إطلاق النار اعتبارا من 1 سبتمبرمارتين سايديك، ممثل منظمة الأمن والتعاون الأوروبي في مجموعة الاتصال
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gzdi

اتفقت مجموعة مينسك للاتصال الخاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية، على التوصل الى وقف إطلاق النار بشكل ثابت عند خط التماس شرق أوكرانيا اعتبارا من 1 سبتمبر/أيلول القادم.

وأعلن مارتين سايديك، ممثل منظمة الأمن والتعاون الأوروبي لدى المجموعة خلال محادثاتها في مينسك الأربعاء 26 أغسطس/آب أن "مجموعة الاتصال ثلاثية الأطراف تعتبر من الضروري والمهم، نظرا الى بدء العام الدراسي الجديد، بلوغ وقف ثابت لإطلاق النار على كل خط التماس، كخطوة عملية لتأمين تنفيذ اتفاقيات مينسك المعنية".

وقال سايديك إن "الأطراف اتفقت على تفقد تنفيذ هذه المبادرة يوم 1 سبتمبر/أيلول".

كما نوه الى أن جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين المعلنتين من جانب واحد يجب أن تسمحا لممثلي الصليب الأحمر بالوصول الى المعتقلين الراغبين بقضاء محكومياتهم في أوكرانيا، بينما سينظر الجانب الأوكراني من جانبه في مثل هكذا إمكانية.

وقال المسؤول الأوروبي إنه "في إطار عمل المجموعة على المسائل الإنسانية ، صرح ممثلو بعض المناطق في مقاطعتي دونيتسك ولوغانسك عن استعدادهم للسماح لممثلي الصليب الأحمر بالوصول الى المعتقلين الذين، حسب معلومات الجانب الأوكراني، يرغبون في استمرار قضاء محكومياتهم في الأراضي الواقعة تحت سيطرة أوكرانيا. بينما يقوم الجانب الأوكراني بدراسة إمكانية نقل المعتقلين لديه الى الوجهة المعاكسة".  

هذا وأشار سايديك الى أن اجتماع مجموعة الاتصال القادم حدد يوم 8 سبتمبر/أيلول.

المصدر: وكالات