هولاند يمنح أرفع وسام فرنسي لـ3 أمريكيين وبريطاني منعوا "مجزرة تاليس" (فيديو)

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gz7r

قلد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، الاثنين 24 أغسطس/آب أرفع وسام فرنسي لـ 3 أمريكيين وآخر بريطاني منعوا ارتكاب "مجزرة" في قطار تاليس الذي كان يقوم برحلة بين أمستردام وباريس.

وقال هولاند خلال حفل تكريم في الإليزيه "مساء الجمعة 21 أغسطس/آب، حاول أحدهم ارتكاب مجزرة على متن قطار تاليسو،  كان لديه ما يكفي من الأسلحة والذخائر لارتكاب مجزرة فعلية، لكن الأربعة جنبوا حصول هذه الكارثة وجازفوا بحياتهم".

وتابع هولاند بقوله إنه لم يشأ عودتهم إلى بلدانهم من دون نيل هذا الوسام.

وكان قطار تاليس القادم من العاصمة الهولندية أمستردام يحمل على متنه 554 راكبا، عندما أطلق شاب مدجج بالسلاح النار وأصاب 3 بجروح قبل أن يتمكن ركابه من إيقافه.

ووقع الحادث بعيد الساعة الرابعة قرب مدينة أراس في فرنسا، وأوضحت تقارير أن المسلح كان بحوزته بندقية كلاشينكوف وسكين ومسدس آلي وأعيرة نارية عندما شرع بإطلاق النار باتجاه الركاب قبل أن يتمكن راكبان من المارينز الأمريكيين، من السيطرة عليه.

منفذ هجوم "تاليس" أيوب الخزاني

وحسب مصادر في الشرطة الفرنسية، فإن منفذ الهجوم هو أيوب الخزاني مغربي الجنسية، وتم التعرف عليه عبر عناصر مادية عدة بينها بصماته الرقمية، وينتمي إلى التيار المتشدد، وكان معروفا لدى أجهزة الاستخبارات الفرنسية والإسبانية.

المغربي منفذ هجوم تاليس أيوب الخزاني

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر في جهاز مكافحة الإرهاب الإسباني قوله، إن الخزاني أقام في إسبانيا لفترة سنة حتى عام 2014، ثم قرر الانتقال إلى فرنسا"، مضيفا أنه سافر بعد ذلك إلى سوريا قبل عودته إلى فرنسا مرة أخرى.

كذلك تم رصده بمدينة برلين في الـ 10 من مايو/أيار 2015 أثناء مغادرته إلى تركيا وفقا للاستخبارات الفرنسية، التي أبلغتها الأجهزة الإسبانية أنه انتقل للإقامة في بلجيكا.

المصدر: وكالات