مدفيديف: الروبل سيتعافى على المدى المتوسط

مال وأعمال

مدفيديف: الروبل سيتعافى على المدى المتوسط  مدفيديف: الروبل سيتعافى على المدى المتوسط
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gz7q

أعرب رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف عن ثقته بأن انخفاض العملة الوطنية الحالي مؤقت، وأن الروبل سيعود في المدى المتوسط إلى المستويات التي تم إحرازها قبل التراجع الأخير.

وانخفضت قيمة الروبل الروسي يوم الاثنين 24 أغسطس/آب إلى أدنى مستوى في عام 2015، إذ تخطى الدولار واليورو المستوى الرمزي من 70 روبلا و80 روبلا، على خلفية هبوط أسعار النفط إلى مستويات قياسية في 6 سنوات ونصف، حيث انخفض مزيج "برنت" القياسي دون مستوى 44 دولارا للبرميل.

وأكد مدفيديف الاثنين أن الحكومة والبنك المركزي الروسي سيقومان باتخاذ مجموعة تدابير منسقة لدعم العملة الوطنية، منوها إلى أن كبرى شركات التصدير الروسية ستقوم ببيع حيازتها من العملات الأجنبية مما سيدعم الروبل.

رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف

وبحلول الساعة 13:49 بتوقيت موسكو، ارتفع سعر صرف اليورو مقابل الروبل الروسي بنسبة 3.73% ما يعادل 2.90 روبل إلى 81.29 روبل، وصعد الدولار أمام الروبل الروسي بنسبة 2.67% ما يعادل 1.83 روبل إلى 70.75 روبل، وفقا لبيانات بورصة موسكو.

وكان الروبل الروسي قد سجل أمام الدولار بتاريخ 31 يوليو/تموز قراءة عند 58.9906 روبل.

رسم بياني لسعر صرف الروبل مقابل الدولار خلال عام 2015

وأرجع مدفيديف انخفاض الروبل بشكل رئيسي إلى تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية إلى مستويات قياسية دنيا في عدة سنوات، مشيرا إلى عدة عوامل أخرى وهي وجود حالة عدم استقرار في أسواق الأوراق المالية العالمية والوضع المحيط بالعملة الصينية يوان.

هذا وشهدت البورصات الآسيوية الاثنين يوما أسود وبالأخص بورصة شنغهاي التي تراجعت بـ 8.5% على خلفية القلق من تباطؤ الاقتصاد الصيني والأوضاع العالمية.

وفيما يتعلق بالبورصة الروسية، انخفضت مؤشرات بورصة موسكو على خطى نظيراتها في الأسواق المالية الآسيوية والأوروبية التي تأثرت بتباطؤ الاقتصاد الصيني.

وتراجع مؤشر "RTS" للأسهم المقومة بالدولار إلى أدنى مستوياته منذ 17 ديسمبر/كانون الأول 2014 منخفضا دون مستوى 720 نقطة، وبحلول الساعة 13:55 بتوقيت موسكو، سجل "RTS" قراءة عند 729.54 نقطة منخفضا بنسبة 4.31%.

وانخفض مؤشر "MICEX" للأسهم المقومة بالروبل بنسبة 1.40% ليصل إلى 1640.09 نقطة.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic