السلطات السويسرية تحقق في نشاطات مالية مشبوهة لمونديالي روسيا وقطر

الرياضة

السلطات السويسرية تحقق في نشاطات مالية مشبوهة لمونديالي روسيا وقطرشعار مونديال كأس العالم 2018 في روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gz4u

كشف مكتب المدعي العام السويسري أن السلطات في البلاد تلقت أكثر من 100 تقرير، عن نشاط مالي مشبوه في ملفي استضافة مونديالي 2018 و2022 في روسيا وقطر على التوالي.

ويحقق المكتب في مزاعم فساد تلاحق الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا ومقره زيوريخ، وتتعلق بقراراته بشأن الدول التي تستضيف نهائيات كأس العالم، فيما نفت روسيا وقطر أي تجاوزات من جانبهما.

وقال متحدث باسم المكتب: "يمكنني أن أؤكد أن مكتب المدعي العام تلقى حتى الآن 103 تقارير عن نشاط مالي مشبوه، يتعلق بمنح حق استضافة بطولتي كأس العالم لكرة القدم عامي 2018 و2022."

وكان المكتب قد قال في يوليو/تموز إنه تلقى 81 تقريرا عن نشاط مالي مشبوه لاستخدامه في التحقيق.

 

بلاتيني في قرعة تصفيات مونديال 2018

بدوره أكد الفرنسي ميشيل بلاتيني أبرز المرشحين لتولي رئاسة الفيفا، في وقت سابق أن فضحية الفساد الكبيرة التي ضربت المنظمة لن تؤثر على سير مونديال روسيا 2018.

وقال رئيس الاتحاد الأوروبي للعبة "إن إقامة نهائيات المونديال اعتمد من قبل اللجنة التنفيذية".

واتهم بلاتيني وسائل الإعلام الغربية بشن حرب على استضافة روسيا للمونديال واتهامها بالفساد، من غير دليل واضح.

 

الرئيس بوتين في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي

وفي السياق نفسه أكد الرئيس فلاديمير بوتين في يونيو/حزيران الماضي أن حق روسيا في استضافة بطولة كأس العالم، لا يجب أن يكون محل شك، وأن موسكو "ناضلت بصدق" للظفر به.

وقال بوتين "لقد حاربنا بشرف (لتنظيم النهائيات) وفزنا. لا نعتقد أن القرار يمكن الطعن فيه، كنا على استعداد (للاستضافة)، وهذا ما أقنع الفيفا، بدأنا بالفعل في بناء الملاعب".

وأضاف بوتين أن تحقيقا فتح في روسيا على خلفية هذه الاتهامات بوجود فساد في ملف الاستضافة "ولم نعثر على أي دليل لفساد محتمل في روسيا".

 

المصدر: وكالات