رئيس دائرة الهجرة في نيجيريا يدفع ثمن تأشيرة "الأسير"

أخبار العالم

رئيس دائرة الهجرة في نيجيريا يدفع ثمن تأشيرة الأسير في قبضة الأمن اللبناني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gz3b

أعلنت وزارة الداخلية في نيجيريا أن الرئيس محمد بخاري أقال الجمعة 21 أغسطس/آب رئيس دائرة الهجرة، وأمر بفتح تحقيق إثر الموافقة على منح تأشيرة للبناني المتشدد أحمد الأسير.

وأوضحت الوزارة أن "المراقب العام لدائرة الهجرة ديفيد شيفكو بارادانغ أقيل من منصبه بمفعول فوري".

ولم توضح الوزارة أسباب هذه الخطوة، لكن تلقي الأسير تأشيرة للسفر إلى نيجيريا أثار الغضب في الدولة الواقعة غرب أفريقيا، وتصدر عناوين الصحف.

وكانت القوات الأمنية في لبنان ألقت السبت 15 أغسطس/آب القبض على أحمد الأسير في مطار رفيق الحريري ببيروت أثناء محاولته الفرار إلى مصر بجواز سفر فلسطيني مزور، بعد أن غير مظهره.

وبحسب الاستخبارات اللبنانية فإن الأسير كان يخطط للتوجه إلى نيجيريا عبر مصر، وكان جوازه يحتوي على تأشيرة دخول غير مزورة إلى نيجيريا.

يذكر أن الجيش اللبناني نفذ منذ عدة أشهر عمليات رصد وملاحقة لأتباع الأسير الذين ساندوه فيما عرف بمواجهات "عبرا" كبرى مدن جنوب لبنان شرق صيدا.

وفي عام 2013 أوقف مرافق الأسير الشخصي وهو يحاول الفرار عبر مطار بيروت عقب مواجهات مع الجيش.

وكان قاضي التحقيق العسكري الأول في بيروت أصدر مذكرة توقيف غيابية في حق أحمد الأسير بسبب تورطه في حوادث أمنية، في الـ23 من يونيو/حزيران ،2013 ووقوع اشتباكات بين أنصاره والجيش اللبناني في بلدة عبرا قرب صيدا وأدت المعارك إلى مقتل 19 عسكريا، و11 مسلحا، وتمكن الأسير وعدد من مرافقيه أبرزهم الفنان المشهور فضل شاكر، من الفرار وتواروا عن الأنظار منذ ذلك الحين.

المصدر: وكالات