مشعل: الاتصالات من أجل إرساء تهدئة مع إسرائيل "إيجابية"

أخبار العالم العربي

مشعل: الاتصالات من أجل إرساء تهدئة مع إسرائيل طفل يحمل العلم الفلسطيني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gz2t

قال رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل إن الاتصالات الخاصة بجهود بعض الوسطاء للتهدئة في قطاع غزة تبدو إيجابية، مضيفا أن الأطراف لم تصل إلى اتفاق بعد.

وأكد مشعل في مقابلة مع صحيفة "العربي الجديد" أن حركته "منفتحة على كل الجهود"، مشترطا "ألا يكون ذلك على حساب المصلحة الوطنية ولا الثوابت وحقوق الشعب الفلسطيني".

وأوضح أن "الرئيس اللجنة الرباعية للسلام المستقيل توني بلير وغيره، طرحوا بالفعل فكرة التهدئة لبضع سنوات، وسموها هدنة، وكان جوابنا: لا نحتاج لا إلى تهدئة ولا إلى هدنة، لا نحتاج إلى مصطلحات جديدة، نحن لا نريد حروبا، لكن هناك مقاومة مشروعة ستظل مستمرة ضد الاحتلال طالما هناك احتلال واستيطان، لكن لا نسعى إلى حروب".

ولفت مشعل إلى أن "الحديث يدور حول المشاكل التي يعاني منها القطاع (...) مثل الإعمار ورفع الحصار وفتح المعابر والميناء والمطار، وأخيرا البنية التحتية من مياه وكهرباء وطرق".

من جهتها، اتهمت حركة "فتح" "حماس" بالسعي إلى تكريس الانفصال بين الأراضي الفلسطينية عبر محاولة التوصل سرا إلى اتفاق مع إسرائيل.

وقال أحمد عساف المتحدث باسم "فتح" لإذاعة "صوت فلسطين" إن ما تقوم به "حماس" "هو خروج عن الإجماع الوطني والشرعية وتكريس للانقسام وفصل لقطاع غزة عن بقية أراضي الدولة الفلسطينية".

المصدر: "أ ف ب"

الأزمة اليمنية