قطاع الصناعة الصينية يتراجع بوتيرة هي الأسرع منذ أكثر من 6 سنوات

مال وأعمال

قطاع الصناعة الصينية يتراجع بوتيرة هي الأسرع منذ أكثر من 6 سنوات قطاع الصناعة الصينية يشهد تراجعا هو الأسرع منذ نحو 6 سنوات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gz1q

تراجع نشاط قطاع الصناعة الصينية في شهر أغسطس/اَب بوتيرة هب الأسرع منذ حوالي ست سنوات ونصف مع انخفاض الطلب المحلي والخارجي وهو ما يزيد القلق من تباطأ الاقتصاد الصيني بشكل حاد.

وأظهر مسح نشر يوم الجمعة 21 أغسطس/اَب، أن القراءة الأولية لمؤشر مديري المشتريات بقطاع الصناعات التحويلية الصيني بلغت 47.1 نقطة مخالفة التوقعات التي أشارت إلى47.7 نقطة، ومنخفضة عن القراءة النهائية المسجلة في شهر يوليو/تموز الماضي والبالغة 47.8 نقطة.

وهذه هي أسوأ قراءة منذ شهر مارس/اَذار 2009 أثناء ذروة الأزمة المالية العالمية والسادسة على التوالي دون مستوى 50 نقطة الذي يفصل بين النمو والانكماش على أساس شهري.

وبفعل البيانات السلبية التي أدت إلى تنامي مخاوف المستثمرين بشأن أداء الاقتصاد الصيني، تراجعت الأسهم الصينية خلال تداولات يوم الجمعة لتواصل خسائرها التي سجلتها خلال الأسبوع الحالي.

وانخفض مؤشر "شنغهاي" عند الإغلاق بنسبة 4.3% إلى 3507 نقطة، لتبلغ خسارة المؤشر على مدى الشهرين الماضيين 32%.

ولم تؤد مساعي الحكومة الصينية في استمرار دعمها لسوق الأسهم الصينية للحد من انخفاض السوق، وبشكل خاص بعد قرار بكين خفض قيمة اليوان في وقت سابق من الشهر الحالي.

بنك الصين الشعبي (البنك المركزي الصيني)

وقرر البنك المركزي الصيني خفض قيمة اليوان الأسبوع الماضي بهدف تحفيز الاقتصاد الوطني وإنعاش قطاع الصادرات، وسط اتهامات لبكين بإعطاء ميزة غير عادلة لمصدريها.

هذا وأظهرت بيانات الإدارة العامة للجمارك الصينية تراجع حجم الصادرات في الأشهر السبعة الأولى من العام الحالي بنسبة 0.9% إلى 7.75 تريليون يوان (1.24 تريليون دولار)، في الوقت نفسه تقلص حجم الواردات بنسبة 14.6% إلى 5.88 تريليون يوان (947 مليار دولار).

وتراجع أداء الاقتصاد الصيني يؤثر على أسعار النفط في الأسواق العالمية التي تراجعت إلى أكثر من النصف منذ منتصف 2014 والتي تعاني من وفرة المعروض في فترة يشهد فيها الاقتصاد العالمي تباطأ في النمو.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic