واشنطن: على الوكالة الدولية عدم الموافقة على قيام طهران بنفسها بتفتيش "بارتشين"

أخبار العالم

واشنطن: على الوكالة الدولية عدم الموافقة على قيام طهران بنفسها بتفتيش جون كيربي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gz0j

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية الخميس أنه على الوكالة الدولية للطاقة الذرية عدم الموافقة على قيام طهران بنفسها بعمليات تفتيش المنشأة في قاعدة بارتشين العسكرية.

وقال المتحدث باسم الوزارة جون كيربي في مؤتمر صحفي إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ستعمل في إيران كما تعمل في دول أخرى، مشيرا إلى رضا الولايات المتحدة من أن خبراء الوكالة الدولية "سيستطيعون التوجه إلى أي مكان يحتاجون إليه، بما في ذلك مواقع عسكرية".

وذكر كيربي أن "الخبراء النوويين في الإدارة الأمريكية يثقون بالخطط التقنية للوكالة لإجراء التحقيق في مكونات عسكرية محتملة لبرنامج إيران النووي كان لها مكان في الماضي".

وفيما يتعلق بأنباء عن توصل طهران ووكالة الطاقة الدولية للطاقة الذرية على تفتيش الموقع في بارتشين من قبل خبراء إيرانيين، أعرب الدبلوماسي الأمريكي عن قلقه إزاء هذه المعلومات وقال إن "هذه التقارير تشوه الاتجاه الذي سنعتمد عليه في إجراء عمل مهم خاص بالتفتيش".

وكانت وكالة "أسوشيتيد برس" أفادت الأربعاء الماضي بأن إيران والوكالة الدولية توصلتا إلى اتفاقية سرية تقضي بقيام خبراء من إيران بعمليات تفتيش المنشأة في قاعدة بارتشين العسكرية الواقعة على بعد 30 كيلومترا جنوب شرق طهران.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون