علماء آثار روس يعثرون على كنز لقطع نقدية فضية يعود إلى القرن الـ 16

العلوم والتكنولوجيا

علماء آثار روس يعثرون على كنز لقطع نقدية فضية يعود إلى القرن الـ 16كنز للقطع المقدية الفضية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gyta

عثر علماء الآثار الروس أثناء حفريات أُجريت في قلعة "ستاريا لادوغا" الروسية التاريخية، على كنز لقطع نقدية فضية يعود إلى عهد القيصر إيفان غروزني (الرهيب).

جاء ذلك في إعلان أصدره المكتب الصحفي باسم معهد الحضارة المادية التابع لأكاديمية العلوم الروسية.

ويرى العلماء إن أحد كبار الضباط الروس الذين كانوا يخدمون في القلعة إبان حكم القيصر الروسي إيفان غروزني ( القرن السادس عشر)، أخفى تلك القطع النقدية خشية من الاستحواذ عليها من قبل القوات السويدية.

ويضم الكنز نحو 100 قطعة نقدية. وقال مدير المعهد فلاديمير لابشين إن القطع النقدية عثر عليها بالقرب من الجدار الشرقي للقلعة. حيث تم وضعها في كيس من القماش. ويفترض العلماء بأن يعود تاريخ إخفاء الكنز إلى عام 1582 حين أحكمت القوات السويدية حصارها على قلعتي أوريشيك ولادوغا في طريقها إلى مدينة نوفغورود الروسية.

ومن مميزات النقود المكتشفة عدم وجود نقش لتاريخ إصدارها، إلا أن صورا منقوشة عليها تشير إلى أنها تعود إلى عهد القيصر إيفان الرابع الذي يلقب بإيفان غروزني أي الرهيب.

وأضاف العالم إن بعثات علمية أثرية عثرت في وقت سابق على كنوز لقطع نقدية عربية تعود إلى القرنين التاسع والعاشر، لكنها لم تعثر أبدا على كنوز لقطع نقدية روسية.

وتم ذكر قلعة ستاريا لادوغا في الأسفار الروسية لأول مرة عام 862 الميلادي. واحتفلت القلعة عام 2013 بذكرى مرور 1260 عام على تأسيسها.

ويوجد في مدينة ستارايا لادوغا  بشمال غرب روسيا أكثر من 160 أثرا تاريخيا، بما فيها القلعة المذكورة، تعود إلى شتى عهود التاريخ الروسي.

المصدر: " نوفوستي "

أفلام وثائقية