طهران: سنوقع عقد تسليم منظومة "أس-300" مع روسيا الأسبوع المقبل

أخبار العالم

طهران: سنوقع عقد تسليم منظومة صواريخ أس-300 .. صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gyt9

أعلن وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان الثلاثاء 18 أغسطس/آب أن بلاده ستوقع مع روسيا اتفاقية تسليم منظومة "أس-300" لطهران الأسبوع المقبل وستستلم المنظومة في وقت قصير بعد التوقيع.

وأوضح العمید دهقان أن إيران لن توافق على فرض أي قيود على صواريخها الباليستية والتي تستخدم لوسائل دفاعية ولا تحمل رؤوس نووية.

وتابع الوزير الإيراني أن إیران تتعاون مع روسیا فی مجال تصمیم وتصنیع الطائرات بصورة مشترکة ولا تتعاون مع أیة دولة أخری فی مجال المقاتلات، مشیرا إلی أن طهران لن تقبل بفرض أیة قیود علی نشاطاتها الدفاعیة حیث تستخدم صواریخها للأهداف الدفاعیة بعیدا عن النوویة. وأكد عدم سعی إيران إلى تصنیع صواریخ بمدی أکثر من ألفي کلم، بحسب ما نقلت وكالة "إيسنا" الإيرانية.

إنفوجرافيك: منظومة الدفاع الجوي الروسية إس 300

وقال دهقان إن إیران حققت إنجازات ملحوظة فی مجال صواریخ "کروز"، حيث قامت بتطبیق المرحلة الأولی من اختبار صواریخ "أرض أرض" من طراز "سومار" وستجري المرحلة الثانیة خلال الشهور القادمة، مشيرا إلى قدرة طهران على تصمیم وتصنیع مختلف أنواع العوامات.

كما أشار إلی قدرات المتخصصین الإیرانیین فی تصنیع منظومات راداریة ولاسلكیة تلبیة حاجات إيران الدفاعیة وتحدیدا فی مجال الحروب الألكترونیة، فضلا عن تصنیع مروحیات وطنیة، بما فیها طائرة صاعقه التدریبیة وطائرة نفاثة للتدریب وطائرات من دون طیار. وأضاف أن طهران تبیع بعض الطائرات من دون طیار.

مصدر إيراني: قد نحصل على 4 كتائب من "أس-300" بعد 30 أو 40 يوما إثر توقيع الاتفاق الجديد

وأوضح مصدر في وزارة الدفاع الإيرانية في حديث لوكالة "سبوتنيك" الثلاثاء أن طهران تأمل في تسلم منظومة صواريخ "أس-300" بعد 30 أو 40 يوما من توقيع الاتفاق الجديد مع موسكو.

وقال المصدر إن إيران قد تحصل على أربع كتائب من صواريخ "أس-300" المحدثة ، بدلا من ثلاث كتائب، كما نص عليه العقد القديم بين البلدين.

وأشار إلى أن توقيع العقد الجديد سيجري بمشاركة عسكريين إيرانيين وروس في موسكو الأربعاء أو الخميس من الأسبوع المقبل على الأرجح، موضحا أن وزير الدفاع نفسه أو أحد نوابه سيرأس الوفد العسكري الإيراني إلى موسكو.

المصدر: "إيسنا"

فيسبوك 12مليون