اللاعب الشهير كيريلينكو يكشف عن برنامجه الانتخابي لرئاسة الاتحاد الروسي لكرة السلة (فيديو)

الرياضة

اللاعب الشهير كيريلينكو يكشف عن برنامجه الانتخابي لرئاسة الاتحاد الروسي لكرة السلة (فيديو)أندريه كيريلينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gys7

أعلن لاعب كرة السلة الشهير أندريه كيريلينكو، المرشح لمنصب رئيس اتحاد اللعبة في روسيا، إن الأهداف الرئيسية في برنامجه الانتخابي هي تطوير اللعبة واستعادة مكانتها العالمية.

وقال كريلينكو في مقابلة خاصة مع قناة "RT": "لقد نشأت في ربوع كرة السلة الروسية وقضيت نحو 27 عاما في هذه الرياضة بشكل عام، والآن أنهي مسيرتي الاحترافية كلاعب، ولكن لدي الآن فرصة رائعة لأساهم في تطوير كرة السلة الروسية لتصبح مختلفة. وهذه فرصتي الأخرى في موقعي كمسؤول بعد أن كنت لاعبا".

وشدد أندريه كيريلينكو، قائد المنتخب السابق، على أن مهمته الرئيسية تكمن في توحيد جميع القوى البناءة في كرة السلة الروسية، واستعادة مكانة البلاد في عالم كرة السلة، وجذب الملايين من المشجعين الجدد وتطوير كرة السلة على نطاق أوسع.

كيريلينكو: لا مكان للسياسة في الرياضة

وتطرق كيريلينكو في حديثه إلى قرار اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة السلة (الفيبا)، بخصوص مشاركة روسيا في بطولة أوروبا، قائلا: "أعتقد أن الرياضة يجب أن تكون مستقلة عن السياسة، وأتفهم بعض القرارات، كقرار الفيبا مؤخرا، ولكنني لا أستطيع دعمه لأنني أريد أن تشارك أقوى منتخبات كرة السلة في البطولات، والسؤال الأهم الآن يدور حول هيكلية الاتحاد الروسي لهذه اللعبة، وبعد أسبوع ستجري الانتخابات، وآمل بأننا سنعالج هذه المسألة. أحيانا تقف السياسة في طريق الرياضة، ولكن من حيث المنافسات نجد أن هذا التدخل خاطئ، فقد رأينا الألعاب الأولمبية في عامي 1980 و 1984، وما حدث لم يجد نفعا لأنه حين لا يتنافس الأقوياء فيما بينهم فهذا سيئ. ولذلك أعتقد بأن الفرصة الرائعة التي تمنحها الرياضة هي التواصل بين البلدان، ولهذا يجب أن تكون الرياضة بعيدة عن السياسة، وهذا مما نناضل من أجله".

وكانت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة السلة، قد أصدرت قرارا بتعليق جميع نشاطات الاتحاد الروسي للعبة فوريا، بسبب عجز الأخير عن العمل تحت ظروف صحية وعدم تحكمه الكامل بنشاطات كرة السلة في البلاد.

ومن ثم سمح الاتحاد الدولي لكرة السلة لروسيا بالمشاركة في بطولة أوروبا، ورفع أيضا عقوباته عن المدربين الروس والحكام، بينما ما يزال أعضاء الاتحاد الروسي تحت مراقبة "الفيبا".

وجاء قرار رفع الإيقاف بعد نجاح الاتحاد الروسي في تجاوز مشكلاته وحل خلافاته الداخلية، وتحديد موعد لانتخاب رئيس رسمي، في 25 أغسطس/آب، التي يشارك فيها أندريه كيريلينكو قائد المنتخب السابق ولاعب الدوري الأمريكي لكرة السلة للمحترفين.

يذكر أن أندريه كيريلينكو كان قد أعلن اعتزاله اللعب في يونيو/حزيران الماضي، بعد مشوار حافل بدأ من فريق سبارتاك بطرسبورغ، ومن ثم تسيسكا موسكو، قبل الانتقال إلى صفوف فريق يوتا جاز في دوري المحترفين الأمريكي.

ولعب كيريلينكو بعد ذلك مع مينيسوتا تمبروولفز وبروكلين نيتس، وشارك في مباراة كل النجوم عام 2004، ثم عاد إلى روسيا في فبراير/شباط الماضي.

وساهم كيريلينكو في فوز روسيا ببطولة أوروبا 2007، والحصول على الميدالية البرونزية في أولمبياد لندن 2012.

المصدر: RT