التحالف يكثف غاراته على مواقع الحوثيين في إب وصنعاء

أخبار العالم العربي

التحالف يكثف غاراته على مواقع الحوثيين في إب وصنعاء غارة للتحالف على أحد المدن اليمنية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gyqu

استهدف طيران التحالف العربي الاثنين 17 أغسطس/آب، منزل مسؤول موالي للحوثيين في إب وذلك غداة قصف قاعدة الديلمي في صنعاء، كما قصفت المقاتلات العربية مواقع بالبيضاء وصعدة وحجة ومأرب.

وذكرت مصادر محلية أن الطيران استهدف منزل العميد محمد السقاف المؤيد للحوثيين، وقالت إن المنزل والمباني المجاورة تضررت جراء القصف ملفتة أن طيران التحالف لا يزال يحلق في سماء إب وسط اليمن.

وأدت المعارك في تعز التي تواصلت الاثنين بين القوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وجماعة الحوثيين إلى مقتل أكثر من 81 شخصا خلال 24 ساعة، حسبما أفادت مصادر عسكرية.

وأوضحت المصادر أنه عثر تحت الأنقاض في مناطق المعارك على جثث لـ50 مسلحا من جماعة الحوثي، فيما قتل 31 فردا من قوات موالية لهادي.

 إلى ذلك، أعلنت اللجان الشعبية الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي سيطرتها على 90 % في محافظة تعز جنوب غرب اليمن بعد معارك عنيفة مع الحوثيين، كذلك أعلنت سيطرتها على محافظة شبوة بعد انسحاب الحوثيين وذلك في الوقت الذي كثفت فيه طائرات التحالف العربي قصفها مواقع بمدن يمنية، في المقابل تقدم الحوثيون في محافظتي إب وذمار وسط البلاد.

اللجان الشعبية

من جهة أخرى، علل رئيس المكتب السياسي لجماعة الحوثي صالح الصماد الانسحاب من بعض المدن بأنه يهدف إلى التفرغ للرد على الهجوم السعودي، بحسب قوله.

وعلى الحدود اليمنية السعودية، جدد قصف طيران التحالف العربي بقيادة السعودية على مديرية حرض الحدودية بحجة في غارات وصفت بالأعنف.

وأشارت وسائل إعلام يمنية إلى أن طيران التحالف استهدف مدينة حرض القديمة ومثلث ميدي بـ4 غارات فيما استهدف منطقة مثلث عاهم جنوب حرض بأكثر من 10 غارات حيث سمع دوي الانفجارات، وشوهدت ألسنة اللهب من المديريات المجاورة فيما لا يزال تحليق الطيران مستمرا على أجواء حرض الحدودية.

القوات السعودية على الحدود اليمنية

من جهة أخرى، أفادت تقارير إخبارية بأن مدفعية القوات السعودية دمرت مواقع إطلاق قذائف ومخابئ لميليشيات الحوثي والقوات الموالية لعبد الله صالح قبالة محافظتي الطوال والحرث، التابعتين لمنطقة جازان، بعد إطلاق مقذوفات على قرى في المنطقة لم تسفر عن أي خسائر.

ويأتي هذا التصعيد بعد إعلان الحوثيين عن تدمير 8 آليات عسكرية سعودية في عملية نوعية للجيش واللجان الشعبية بمنطقة الخوبة في جيزان ومصرع عدد من الجنود بداخلها.

الخارجية الإماراتية تدين سيطرة الحوثيين على مقر سفارتها في صنعاء

أدانت وزارة الخارجية الإماراتية الاثنين 17 أغسطس/ آب سيطرة جماعة الحوثي على مبنى سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بالعاصمة اليمنية صنعاء مساء الأحد 16 أغسطس/آب.

وطالبت الوزارة في بيان لها "إخلاء مقر السفارة فورا وإعادة تسليمها إلى موظفيها"، مضيفة أن دولة الامارات "تحتفظ بحقها في احالة مرتكبي هذا الاعتداء للمساءلة والعدالة"، مشددة على أن "احتلال مقر سفارة الدولة وإخلائها من موظفيها لن يثني دولة الإمارات عن موقفها الداعم لعودة الاستقرار" إلى اليمن.

تعليق مراسلنا في صنعاء

تعليق الناطق باسم ملتقى شباب الجنوب أحمد الصالح

تعليق المحلل السياسي فهمي اليوسفي

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية