لافروف وشتاينماير يعبران عن قلقهما من انتهاك وقف إطلاق النار في دونباس

أخبار العالم

لافروف وشتاينماير يعبران عن قلقهما من انتهاك وقف إطلاق النار في دونباسالخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gyla

عبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الألماني فرانك-فالتر شتاينماير الجمعة 14 أغسطس/آب خلال اتصال هاتفي عن قلقهما من الأوضاع في دونباس بشرق أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان نشرته في موقعها على الإنترنت: "عبر الطرفان عن قلقهما الجاد فيما يخص استمرار حالات انتهاك طرفي النزاع نظام وقف إطلاق النار، والذي يؤدي إلى سقوط ضحايا بشرية جديدة من ضمنهم مدنيون وإلى تدمير البنية التحتية المدنية ويهدد أيضا بتصعيد النزاع".

وأشار البيان إلى أن "لافروف وشتاينماير دعوا لضرورة التنفيذ الفوري للإجراءات المتفق عليها في "صيغة النورماندي" بنزع السلاح في بلدة شيروكينو وسحب الأسلحة الثقيلة"، مضيفا أن "الجانب الروسي عبر عن قلقه إزاء موقف كييف غير البناء في تنفيذ هذه الإجراءات".

وأكد الوزيران أيضا خلال الاتصال الهاتفي ضرورة التنفيذ غير المشروط لكامل اتفاقات مينسك ومن ضمنها حل مسائل الإصلاحات الدستورية والوضع الخاص لدونباس وتنظيم انتخابات محلية هناك عن طريق حوار مباشر بين كييف من جهة ولوغانسك ودونيتسك من جهة أخرى.

وأضاف البيان أن "الوزيرين شددا على أهمية استمرار المفاوضات في إطار مجموعة الاتصال ومجموعاتها الفرعية، وعلى أهمية متابعة المجتمع الدولي الفعالة هذه العملية لتتوافق بشكل صارم مع "مجموعة الإجراءات" بتاريخ 12 فبراير/شباط".

المصدر: وكالات

المصدر: وكالات