المركزي الصيني يخفض سعر اليوان المرجعي لليوم الثالث على التوالي

مال وأعمال

المركزي الصيني يخفض سعر اليوان المرجعي لليوم الثالث على التواليالعملة الصينية اليوان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gyho

خفض بنك الصين الشعبي يوم الخميس 13 أغسطس/اَب لليوم الثالث على التوالي السعر المرجعي لليوان مقابل الدولار بأكثر من 1%، وذلك دعما لصادرات البلاد المتعثرة.

وحدد المركزي الصين سعر صرف اليوان المرجعي، وهو السعر الذي يسمح بالتقلب حوله ضمن هامش قدره 2% ارتفاعا أو انخفاضا، اليوم الخميس عند 6.4010 يوان للدولار الواحد مقابل 6.3306 يوان يوم الأربعاء.

وكان المركزي الصيني قد قام بخطوات مماثلة يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين بلغت نسبتها 1.9% و1.6% على التوالي، ما أثار مخاوف من حرب عملات عالمية واتهامات لبكين بإعطاء ميزة غير عادلة لمصدريها.

بنك الصين الشعبي (البنك المركزي الصيني)

وبالرغم من وصف هذه القرارات الثلاثة المتتالية الصادرة عن البنك المركزي بمثابة تخفيض لسعر اليوان، نفى البنك المركزي ذلك مؤكدا أنه يقوم بتقريب سعر العملة من واقع السوق.

واعتبر هذا القرار المفاجئ إلى حد كبير مجهودا قويا تبذله السلطات لإنعاش التجارة الخارجية الصينية بعد انهيار الصادرات في يوليو/تموز بنسبة 8.3% وتحفيز نشاط اقتصادي متباطئ وقد أثار مخاوف على اقتصاد العملاق الآسيوي.

وكان لتخفيض قيمة العملة الصينية وقع الصاعقة في الأسواق المالية العالمية وأسواق المواد الأولية التي سجلت اهتزازا كبيرا وسط مخاوف من تعثر بلد يعتبر من محركات الاقتصاد العالمي.

بينما أكد ما جون كبير الاقتصاديين في بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) أن البنك "قادر تماما" على تحقيق الاستقرار في اليوان عن طريق التدخل في العملة، وفقا لصحيفة "تشاينا بيزنس نيوز".

وذكر أن تراجع اليوان في اليومين الأخيرين تحت السيطرة وأن احتياطات البلاد البالغة 3.65 تريليونات دولار والتي تعد الأضخم في العالم قادرة على حماية العملة.

واستبعد كبير الاقتصاديين أن تشعل الخطوة الصينية شرارة منافسة عالمية على خفض قيمة العملات قائلا: "ثاني أكبر اقتصاد في العالم مازال قادرا على النمو بنحو 7% هذا العام وهو ما سيتماشى مع المستوى الحكومي المستهدف".

الصادرات الصينية تنخفض في يوليو/تموز بنسبة 8.3%

وتشير سلسلة بيانات اقتصادية ضعيفة هذا الشهر بخصوص الصادرات والاستثمار والناتج الصناعي إلى أن التباطؤ قد يكون تفاقم رغم خفض سعر الفائدة أربع مرات منذ نوفمبر/تشرين الثاني.

وكانت العملة الصينية حافظت لفترة طويلة على سعر صرف مستقر مقابل الدولار عند 8.3 يوان إلى صيف عام 2005 حيث بدأت تعزز مواقعها، وما بين خريف عام 2008 وسبتمبر/أيلول 2009 استقرت العملة الصينية عند 6.8 يوان، وبلغ اليوان ذروته في شهر يناير/كانون الثاني عام 2014 حيث سجلت 6 يوان مقابل الدولار.

المصدر: وكالات

 

توتير RTarabic