أولى الغارات الأمريكية على مواقع "داعش" انطلاقا من قاعدة "إنجرليك"

أخبار العالم

 أولى الغارات الأمريكية على مواقع قاعدة إنجرليك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gyh1

أعلن البنتاغون الأربعاء 12 أغسطس/ آب أن طائرات أمريكية شنت أولى الغارات على مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا انطلاقا من قاعدة "إنجرليك" التركية.

تأتي هذه الغارات بعد اتفاق واشنطن وأنقرة على "تنسيق الأهداف" في الحرب ضد التنظيم المتطرف.

هذا ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول تركي الأربعاء الـ12 أغسطس/آب قوله: "أنقرة مستعدة لشن هجوم واسع النطاق على تنظيم "الدولة الإسلامية"،بالتعاون مع القوات الأمريكية". 

يأتي هذا الإعلان بعد أن أوقفت تركيا عملياتها ضد التنظيم المتطرف بطلب من واشنطن بهدف "تنسيق الأهداف".

وقال مسؤول في وزارة الخارجية التركية، طلب عدم نشر اسمه: "تركيا والولايات المتحدة ستنسقان عملياتهما... لقد أوقفنا مؤقتاغاراتنا، لأن الأمريكيين طلبوا منا الانتظار ريثما ننسق الأهداف".

جندي تركي يقف قبالة علم بلاده على الحدود مع سوريا

وذكر أن تركيا التي شنت في الـ24 يوليو/تموز "حربا على الإرهاب" أوقفت هجومها ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" بعد أن طلبت الولايات المتحدة من حليفتها في حلف شمال الأطلسي أن تنسقا الغارات الجوية سويا.

وفي حربها الأخيرة "على الإرهاب"، شنت أنقرة هجماتها على جبهتين، الأولى ضد تنظيم داعش والثانية ضد متمردي حزب العمال الكردستاني، ولكنها ما لبثت أن جمدت الجبهة الأولى لتكثف هجماتها على مواقع المتمردين الأكراد على طول الحدود مع العراق.

وبعد أشهر عديدة من المفاوضات مع واشنطن سمحت أنقرة للطائرات الحربية الأمريكية باستخدام قاعدة إنجرليك الجوية في جنوب شرق تركيا.

وبحسب المسؤول التركي نفسه، فإن "الطائرات (الأمريكية) تصل تدريجا إلى (إنجرليك) ما يثبت أن الاتفاق مع الولايات المتحدة ينفذ".

وأضاف أن "عدد هذه الطائرات سيزداد مع مرور الوقت"، من دون أن يحدد الفترة الزمنية التي يتحدث عنها.

إفادة مراسلة قناة RT في واشنطن:

المصدر: وكالات