رواد محطة الفضاء الدولية يحصلون على أول نباتات فضائية في التاريخ

الفضاء

رواد محطة الفضاء الدولية يحصلون على أول نباتات فضائية في التاريخرواد محطة الفضاء الدولية على وشك تناول أول غذاء في التاريخ مزروع خارج الأرض
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gyfw

رواد محطة الفضاء الدولية (ISS) على وشك تجربة أول غذاء في التاريخ جرى زرعه في ظروف الفضاء ، وهو خس رومين الأحمر، الذي زرع بالكامل في حقل الخضروات في المحطة الفضائية الدولية.

وقد تم بالفعل اختبار سلامة الخس الميكروبيولوجية، وعلاوة على ذلك سيتم تنظيفه بمطهرات حامض الستريك، وليس من الواضح بعد كيف سيتم إعداد سلطة الخس الفضائية، وهل سيتناولها رواد الفضاء منفردة أو مرافقة لوجبات الفضاء المجففة المعتادة.

كما سيتم إرسال نصف حصاد المحصول إلى الأرض لكي تتم دراسته على نحو موسّع.

تكنولوجيا زراعة المحاصيل الفضائية الجديدة تسمى Veggie، وسيكون لها أهمية خاصة بالنسبة للرحلات الطويلة في المستقبل، ليس فقط لأنها ستوفر لرواد الفضاء الخضروات الطازجة، ولكنها أيضا ستكون بمثابة وسيلة نفسية لهم حيث سيشعرون بمتعة كبيرة أثناء زراعتهم وتناولهم لهذه المحاصيل.

وقالت وكالة ناسا في بيان صحفي: "هناك أدلة على إمكانية زرع المواد الغذائية في الفضاء ، مثل الطماطم والعنب والخس الأحمر، وهي مصادر جيدة لمضادات الأكسدة. ويمكن أن يؤدي وجود هذه الأغذية الطازجة إلى تأثير إيجابي في عمل الرواد وتحسين نفسيتهم ، كما يمكن أن يوفر بعض الحماية ضد الأشعة الكونية في الفضاء".

أيضا يمكن أن تساعد هذه التكنولوجيا الجديدة المنشآت الزراعية على الأرض التي تعمل بتقنيات الضوء الاصطناعي، وفي الأماكن التي تعاني من ندرة المياه، مثل الشرق الأوسط.

مهمة زراعة الخضروات في الفضاء بدأت في شهر مايو/أيار الماضي، عندما تمت سقاية جذور النباتات لأول مرة، أيضا تمت زراعة دفعة أخرى من البذور في شهر يوليو/تموز، بعد أن كانت قد بقيت في محطة الفضاء الدولية لأكثر من سنة.

وقد تم تطوير نظام نمو النباتات والخضروات المسمى Veggie بواسطة شركة (Orbitec) في ماديسون بولاية ويسكونسن، وتم تسليمها إلى محطة الفضاء الدولية في أبريل/نيسان 2014.

المصدر: RT