المركزي الروسي: الروبل لن يتأثر بشكل مباشر بهبوط اليوان

مال وأعمال

المركزي الروسي: الروبل لن يتأثر بشكل مباشر بهبوط اليوانالبنك المركزي الروسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gyfh

استبعد البنك المركزي الروسي الأربعاء 12 أغسطس/اَب، أن يكون لهبوط العملة الصينية اليوان تأثير مباشر على السوق المالية في روسيا وعلى ديناميكية سعر صرف الروبل.

وعلل المركزي الروسي ذلك بأن حجم الصفقات التي تتم بالعملة الصينية في السوق المحلية ضئيل مقارنة بحجم الصفقات بعملتي الدولار الأمريكي أو اليورو.

ومع ذلك يرى المركزي الروسي أن ضعف اليوان من شأنه أن يسهم في تعزيز قيمة الروبل على المدى المتوسط، حيث أن ضعف اليوان سيعزز الصادرات الصينية وينعش النمو الاقتصادي، وهو ما سيكون له تأثير إيجابي على أسوق السلع الأولية العالمية بما في ذلك النفط.

هذا ويواصل اليوان يوم الأربعاء هبوطه لليوم الثاني على التوالي إلى أدنى مستوى له في أربع سنوات بعدما خفضت السلطات الصينية قيمة العملة في إجراء أثار مخاوف من حرب عملات عالمية واتهامات لبكين بإعطاء ميزة غير عادلة لمصدريها.

وتراجع السعر الفوري لليوان في الصين إلى أدنى مستوى له أمام الدولار منذ أغسطس/آب 2011 عند 6.45 يوان، بعد أن حدد البنك المركزي الصيني مؤشر نقطة المنتصف اليومية عند 6.3306 يوان وهو مستوى أقل من تخفيض القيمة الذي قرره يوم الثلاثاء.

العملة الصينية اليوان

وسعى البنك المركزي، الذي وصف إجراء تخفيض القيمة بأنه خطوة استثنائية لتعزيز استجابة العملة الصينية لقوى السوق، إلى طمأنة الأسواق المالية يوم الأربعاء بأنه ليس على أعتاب تخفيض متكرر لليوان.

وجاء قرار تخفيض قيمة اليوان يوم الأربعاء بعد سلسلة من البيانات الاقتصادية الضعيفة، وسيساعد تخفيض قيمة اليوان الصادرات الصينية بأن يجعلها أقل سعرا في الأسواق الخارجية.

وأظهرت بيانات اقتصادية مطلع الأسبوع تراجع الصادرات الصينية بنسبة 8.3% في يوليو/تموز الماضي واتجاه أسعار المنتجين نحو الانكماش للعام الرابع على التوالي.

وتباطأ النمو في الصين ثاني أكبر اقتصاد في العالم بشكل كبير هذا العام حيث من المتوقع أن يبلغ أدنى مستوى له في 25 عاما حتى إذا حقق النسبة المستهدفة والبالغة 7%.

من جهته، رحب صندوق النقد الدولي بقرار البنك المركزي الصيني تغيير آلية تحديد السعر المرجعي اليومي لليوان، كون ذلك سيسمح لقوى السوق بلعب دور أكبر في تحديد سعر الصرف.

صندوق النقد الدولي يرحب بقرار البنك المركزي الصيني

المصدر: وكالات