اعتقال مواطن سويدي في إسرائيل بتهمة التخابر مع حزب الله

أخبار العالم العربي

اعتقال مواطن سويدي في  إسرائيل بتهمة التخابر مع حزب اللهحسن خليل خيزران
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gy7d

اعتقل جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك" مواطنا سويديا لبناني المولد وفلسطيني الأصل، في مطار بن غوريون للاشتباه به في التجسس لصالح حزب الله اللبناني.

 وأوضح التلفزيون الإسرائيلي الأحد 9 اغسطس/آب أن "مواطنا سويديا من مواليد لبنان، اعتقل في 21 يوليو في إسرائيل من قبل جهاز الأمن العام للاشتباه بارتكباه جريمة في حق أمن الدولة".

 وأشار التفلزيون الإسرائيلي إلى أن المشتبه به يدعى حسن خليل خيزران ويبلغ من العمر 55 عاما، مضيفة أنه تم تلقي معلومات استخباراتية عن وجود علاقة له بحزب الله.

وذكر التلفزيون الإسرائيلي أن خيرزران أقر أثناء التحقيق بأنه سافر وأسرته إلى لبنان عام 2009، حيث عُرض عليه الاجتماع مع "عميل لحزب الله"، وأنه توجه عامي 2011 و2013 إلى لبنان، حيث التقى مجددا بممثلين عن الحزب طلبوا منه السفر إلى إسرائيل وتجنيد عرب هناك يحملون الجنسية الإسرائيلية.

وأضافت القناة أنه طُلب من خيزران أيضا جمع معلومات عن مخازن الأسلحة في إسرائيل والقواعد العسكرية ومواقع استراتيجية أخرى، وأن المشتبه به تلقى 3100 دولار من حزب الله منذ عام 2009.

وذكر التلفزيون الإسرائيلي أنه تم توجيه تهم ضد المواطن السويدي بشأن تزويد عدو بالمعلومات، والاتصال بعميل عدو، وبإقامة صلات مالية مع منظمة إرهابية (حزب الله)، مضيفا أنه تم تبليغ سلطات السويد عن سير التحقيقات بشأن أحد رعاياها وعن التهم الموجهة إليه.

 من جهة أخرى، نفت ليئا تسيمل محامية خيزران التهم المنسوبة إلى موكلها، مشيرة إلى أن خيزران التقى مع أفراد من حزب الله خلال زيارات قام بها إلى لبنان، حيث وُلد لعائلة من اللاجئين الفلسطينيين، إلا أنه رفض طلباتهم للعمل ضد إسرائيل.

 المصدر: وكالات