رخويات "رانغيومورفس" أول كائنات تناسلت على الأرض قبل 565 مليون عام

العلوم والتكنولوجيا

رخويات رخويات "رانغيومرفس" أول كائنات تناسلت على الأرض قبل 565 مليون عام
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxy6

وجدت دراسة جديدة أن رخويات Rangeomorphs كانت تتناسل في محيطات الأرض القديمة قبل 565 مليون سنة، مما يجعلها أول مثال معروف لإنجاب كائنات معقدة في تاريخ الحياة على سطح الأرض.

ويرى كثير من العلماء أن هذه المخلوقات تعتبر أول كائنات معقدة الخلايا ظهرت على كوكب الأرض، على الرغم من أنه من المستحيل أن يعرف العلماء بالضبط طبيعة تكوين تلك الكائنات في ذلك الوقت.

وقد ازدهرت هذه المخلوقات في المحيطات خلال الفترة المتأخرة Ediacaran، قبل ما بين 580 و 541 مليون سنة، أي مباشرة قبل العصر الكمبري، وقد وجد العلماء من متابعة هذه الكائنات غريبة الشكل إنها يمكن أن تنمو حتى يصل طولها إلى 2 متر، لكن معظمها كان يبلغ طوله 10 سم فقط.

وقال الباحثون إن هذه الرخويات يبدو وكأنها لم تكن تتمتع بفم، أو أعضاء داخلية، كما لم تكن لها القدرة على الحركة، ويبدو أنها كانت تمتص المواد الغذائية من المياه المحيطة بها.

بالرغم من ذلك كانت لهذه المخلوقات على الأرجح استراتيجية انجابية معقدة، وفقا لما يقوله الباحثون، حيث كانت تقوم بإرسال الـ "شريك" للعثور على موطن جديد للسكن، ثم تستعمر المنطقة الجديدة، منتجة كائنات أخرى غيرها.  

وقالت "إميلي ميتشل"، الباحثة الرئيسية في هذه الدراسة ، وهي باحثة دكتوراه في جامعة كامبريدج بقسم علوم الأرض، في بيان لها: " رخويات Rangeomorphs لا تبدو مثل أي شيء آخر في السجل الأحفوري للكائنات التي عثر عليها في السابق على كوكب الأرض، وهذا هو السبب في أنها مثّلت لغزا بالنسبة لنا، لكننا قمنا بتطوير طريقة جديدة متكاملة في فحصها، وهذه الطريقة ساعدتنا على فهم الأمور أفضل كثيرا، وكان الأكثر أهمية من بين ما فهمناه عن هذه المخلوقات الغريبة، هو كيف أنها كانت تتناسل".

وقد أكد الباحثون إن نتائج هذه الدراسة سوف تساعد العلماء على فهم أصل الحياة البحرية الحديثة.

المصدر: ان بي سي نيوز