احتياطات مصر الدولية تهبط إلى 18.5 مليار دولار

مال وأعمال

احتياطات مصر الدولية تهبط إلى 18.5 مليار دولارمقر البنك المركزي المصري وسط القاهرة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxy1

هبطت احتياطات مصر من النقد الأجنبي إلى 18.534 مليار دولار في نهاية يوليو/تموز الماضي مقارنة مع 20.080 مليار دولار في نهاية يونيو/حزيران.

وقال البنك المركزي المصري الأربعاء 5 أغسطس/آب إن احتياطات مصر من العملة الصعبة هبطت بنحو 1.546 مليار دولار في يوليو/تموز لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ مارس/آذار الماضي حين سجلت 15.291 مليار دولار.

وسددت مصر في الأول من يوليو/تموز الماضي 670 مليون دولار من ديونها لـ"نادي باريس الاقتصادي" (مجموعة غير رسمية مكونة من مسؤولين ماليين مموليين من 19 دولة تعد من أكبر الاقتصادات في العالم) ما ساهم في هبوط احتياطاتها.

وتلقت مصر ودائع بلغت 6 مليارات دولار في أبريل/نيسان من السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت، وقد قدمت تلك الدول مساعدات بمليارات الدولارات لمصر منذ أن أطاح الجيش المصري بالرئيس السابق محمد مرسي في منتصف 2013.

وباعت الحكومة المصرية سندات دولية في يونيو/حزيران لأجل عشر سنوات قيمتها 1.5 مليار دولار.

وبلغت الاحتياطات نحو 36 مليار دولار قبل انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك وقادت إلى انتخابات أتت بمرسي إلى الحكم.

على صعيد آخر أعلن البنك الأهلي الكويتي عن عزمه التقدم لهيئة الرقابة المالية المصرية الأسبوع المقبل بطلب للاستحواذ على 100% من أسهم بنك "بيريوس مصر" التابع لمصرف "بيريوس اليونان".

يأتي ذلك بعدما حصل الأهلي الكويتي على موافقة البنك المركزي المصري للحصول على نسبة 98.5% من رأسمال "بيريوس مصر" في صفقة تبلغ قيمتها 150 مليون دولار.

وفي حال إتمام الصفقة فإن البنك الأهلي الكويتي الذي يحتل المرتبة السابعة في الكويت من حيث قيمة الأصول سيحصل على فرصة لتنويع النشاط جغرافيا ودخول السوق المصرية في ظل سعي الكثير من البنوك الخليجية للخروج من أسواقها المحلية التي تعاني من احتدام المنافسة.

ولدى بنك "بيريوس مصر" الذي اشتراه البنك اليوناني في عام 2005 فروع يبلغ عددها 39 فرعا ويقدر إجمالي قيمة أصوله بنحو 1.27 مليار دولار بنهاية مارس/آذار الماضي.

المصدر: رويترز

توتير RTarabic