روسيا تنقذ الولايات المتحدة في مجال الفضاء

الفضاء

روسيا تنقذ الولايات المتحدة في مجال الفضاءروسيا تُسلم أمريكا أول محركين صاروخيين ضمن صفقة بمليار دولار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxxz

بغض النظر عن العقوبات المفروضة على روسيا، أعلنت مؤسسة "اينيرجيا" الروسية انها ارسلت يوم 15 يوليو/تموز الماضي محركين صاروخيين للجانب الأمريكي، واستلمها في اليوم التالي.


وتأتي الخطوة ضمن صفقة قيمتها مليار دولار مع مؤسسة العلوم المدارية الأمريكية، تقتضي تسليمها 60 محركا من طراز RD-181 لإطلاق صواريخ "أنتاريس" الآمريكية.

وقال بيان للشركة الروسية "انيرغيا" منتجة الصواريخ : "في 16 يوليو/تموز تم تسليم أول دفعة من المحركات للولايات المتحدة، وعددها اثنين"، ولم يتم الكشف عن موعد توريد الشحنة القادمة.

كانت الشركة الروسية منتجة الصواريخ قد وقعت عقدا في شهر يناير/كانون الثاني الماضي بقيمة مليار دولار مع مؤسسة العلوم المدارية في الولايات المتحدة الأمريكية US Orbital Sciences Corporation، والذي يتضمن أيضا مجموعة من الخدمات الأخرى مثل التدريب على الطيران، وتركيب المحركات على الصوارخ واختبارها.

وربما يشير عقد مثل هذه الصفقة والبدء في تنفيذها إلى إمكانية حدوث تعاون مشترك بين الطرفين يستمر إلى سنوات عديدة قادمة.

وكانت المؤسسة الأمريكية قد أعلنت في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، إنها درست عروض العديد من مصنعي محركات الدفع الآخرين، لكنها قررت استخدام محركات RD-181، الروسية، لأن تصميم المحركات الروسية يقدم للمؤسسة "أفضل مزيج من حيث الجدول الزمني المناسب والأداء الفني العالي ومعايير التكلفة بالمقارنة مع الخيارات الأخرى الممكنة".

من المنتظر ان يطلق أول صاروخ من نوع "Antares" باستخدام الصواريخ الروسية في الأول من شهر مارس/آذار عام 2016 .

وتعد هذه ثاني أكبر صفقة، بعد صفقة شركة إنيرغوماش (شركة تابعة لانيرغيا) مع الشركة الأمريكية United Launch Alliance في أواخر تسعينات القرن الماضي، والتي كانت تقتضي بتزويد الشركة الأمريكية بمحركات روسية من طراز RD-180 ، من أجل إطلاق صواريخ "أطلس" الأمريكية، وبلغت قيمة تلك الصفقة أيضا حوالي 1 مليار دولار، ولا يزال يجري الوفاء بها حتى الآن.

المصدر: سبوتنيك نيوز

توتير RTarabic