كيري: اتفاق التجارة الحرة بين دول المحيط الهادئ مفيد للجميع

مال وأعمال

كيري: اتفاق التجارة الحرة بين دول المحيط الهادئ مفيد للجميعوزير الخارجية الأمريكي جون كيري يتحدث خلال محاضرة في جامعة سنغافورة للإدارة، 4 أغسطس/آب 2015
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxvz

أشاد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الثلاثاء 4 أغسطس/آب، باتفاق التجارة الحرة بين دول المحيط الهادئ، مشددا على فوائده الكبيرة للنمو الاقتصادي التي ستعود على شعوب الدول المشاركة.

ودعا كيري من سنغافورة إلى تجاوز الخلافات التي تعيق التوصل إلى اتفاق للتجارة الحرة بين دول المحيط الهادئ، مشيرا إلى أنها شارفت على التوصل إلى اتفاق تاريخي.

تصريحات كيري جاءت بعد ثلاثة أيام على فشل المفاوضات بين الدول المعنية بهذا الاتفاق التي تشكل 40% من إجمالي الناتج المحلي العالمي.

وقال وزير الخارجية الأمريكي خلال محاضرة في جامعة سنغافورة للإدارة إن 12 دولة (الولايات المتحدة، اليابان، كندا، أستراليا، ماليزيا، سنغافورة، المكسيك، نيوزيلندا، بيرو، تشيلي، بروناي، فيتنام) الذين يتفاوضون على الشراكة عبر المحيط الهادئ حققوا تقدما جيدا بشأن التوصل إلى اتفاق بعد المحادثات التي انتهت يوم الجمعة في ماوي، مضيفا أنه لا تزال هناك تفاصيل بحاجة إلى الحل كما هو الحال مع أي مفاوضات معقدة.

وقال كيري إن الاتفاق من شأنه أن يرفع معايير العمل والبيئة، وحماية الملكية الفكرية، وردع الفساد وكذلك ضمان التجارة الرقمية الحرة والمنافسة العادلة بين شركات مملوكة للدولة وشركات خاصة.

وتعمل واشنطن منذ سنوات على إعادة التوازن في علاقات الولايات المتحدة باتجاه آسيا.

ويشارك كيري في ماليزيا في وقت لاحق في أعمال المنتدى السنوي لأمن رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان" الذي انطلقت أعماله الثلاثاء في كوالالمبور، ويتوقع أن يناقش المنتدى الطموحات المتنامية للصين في بحر الصين الجنوبي.

ومن المقرر أن يلتقي كيري مع نظيره الصيني صباح الأربعاء على هامش القمة.

وتطالب الصين بالسيطرة على غالبية بحر الصين الجنوبي وهو طريق شحن رئيسي يعتقد أنه يضم احتياطيات كبيرة من النفط والغاز.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic