ماسحة ضوئية للكشف عن مكونات الأطعمة والملابس والمجوهرات (فيديو)

العلوم والتكنولوجيا

ماسحة ضوئية للكشف عن مكونات الأطعمة والملابس والمجوهرات (فيديو)ماسحة ضوئية تخبر المستخدمين بمكونات الأطعمة والملابس والمجوهرات
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gxve

بعد حملة تمويل ناجحة العام الماضي، يظهر خلال شهر ديسمبر/كانون الأول المقبل الجهاز المحمول الذكيSCiO ، الذي يعمل كماسح ضوئي قادر على اكتشاف مكونات جميع الأطعمة والحلي والمجوهرات.

الجهاز يعمل على أنواع مختلفة من تكنولوجيا أطياف الكتلة التقليدية المستخدمة في المختبرات، لكنها بالطبع مُصغّرة ومرتبطة بجهاز الهاتف الذكي الخاص بالمستخدمين، وقد تم من قبل اطلاق بعض أنواع هذه الأجهزة للاستخدام في الأغراض العلمية، إلا أن جهاز SCIO هو أول من يسوق نفسه كجهاز للمستهلك العادي.

الجهاز يعمل باستخدام تكنولوجيا التحليل الطيفي القريب من الأشعة تحت الحمراء، ويستخدم في عمله مصدرا للضوء وجهاز استشعار بصريا، لتحديد التركيب الجزيئي لأي مادة معينة.

ويقول مطورو الجهاز إن جزيئات كل مادة تهتز بطرق فريدة من نوعها، وتلك الاهتزازات تتفاعل مع الضوء لإنشاء ما يمكن تعريفه بالبصمة الضوئية، ومن خلال تحليل الطيف الضوئي لكل بصمة معينة، يمكن لجهاز الـ SCIO معرفة ماهية الجزيئات الموجودة في هذه أو تلك المادة.

ويأمل صناع الجهاز SCIO، إنه من خلال ربط الجهاز مع تطبيقات البرمجيات على الأجهزة المحمولة، سيكون لدى الجهاز مجموعة واسعة من الوظائف العملية، التي يمكن أن يستفيد منها قطاع عريض من المستخدمين.

وعلى سبيل المثال، يمكن أن تسمح تطبيقات الجهاز المستقبلية للمستخدمين بفحص القيمة الغذائية للمواد الغذائية، ومعرفة عدد السعرات الحرارية في قطعة من الفاكهة، أو كم غراما من السكر في اللبن، كما يمكن استخدامها لتحديد مكونات المكملات الغذائية الخاصة بكل مستخدم، من فيتامينات وغيرها، أو حتى مسح مكونات الملابس والمجوهرات.

المصدر: دي نيوز

أفلام وثائقية